الكرملين: الوثائق المسربة من “البنتاغون” مثيرة للاهتمام ويتم دراستها

أعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الاثنين، أن الوثائق السرية “المسربة” من البنتاغون، على شبكة الإنترنت، مثيرة للاهتمام، وأنه يتم دراستها وتحليلها.
وقال بيسكوف للصحفيين: “التسريبات مثيرة للاهتمام للغاية، تتم دراستها وتحليلها، ومناقشتها على نطاق واسع”.
وفي تعليقه على المزاعم، التي تشير إلى تورط روسيا في “تسريب” الوثائق، قال بيسكوف إن الميل إلى إلقاء اللوم على روسيا في كل شيء، هو مرض شائع.
وأردف بيسكوف: “في الواقع، هناك ميل لاتهام روسيا في كل شيء، دائمًا وفي كل مكان، وإلقاء اللوم على روسيا في كل شيء، لكن هذا مرض شائع الآن، لذلك لا يوجد شيء للتعليق عليه”.
وذكرت صحيفة “نيويورك تايمز”، أن جزءًا جديدًا من الوثائق الأمريكية السرية، حول أوكرانيا والصين والشرق الأوسط، قد تسرب إلى شبكة الإنترنت.
وذكرت “نيويورك تايمز”، الخميس الماضي، أن البنتاغون يحقق في تسريبات على الشبكة الاجتماعية، لمواد تصف حالة القوات الأوكرانية، وخطط الولايات المتحدة والناتو لتعزيزها.

وأشارت إلى أن الوثائق، المؤرخة في أوائل آذار/مارس الماضي، نُشرت على “قنوات موالية للحكومة الروسية”، على تطبيق “تلغرام”.

وبحسب الصحيفة، فإن عدد الوثائق المسربة قد يصل إلى أكثر من 100، وفيما يلي أبرزها:

 

1- حالة الجيش الأوكراني وخطط واشنطن والناتو لدعم قوات كييف

توضح إحدى الوثائق بالتفصيل كيف سيتم استنفاد أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية “إس-300″، بحلول الثاني من مايو، وفقاً لمعدل استخدامها الحالي. بالإضافة إلى معلومات مختصرة حول 12 لواء أوكرانيا قيد التشكيل.

2- نية إسرائيل تزويد أوكرانيا بالأسلحة

تعرض هذه الوثائق معلومات سرية شملت معلومات حول استعداد إسرائيل بشأن إرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا، على الرغم من أنها أعلنت حيادها.

3- تجسس واشنطن على المسؤولين الكوريين الجنوبيين

عرضت هذه الوثيقة تفاصيل متعلقة بمناقشات خاصة دارت بين كبار المسؤولين الكوريين الجنوبيين بشأن الضغط الأميركي على الحليف الآسيوي للمساعدة في إمداد أوكرانيا بالأسلحة وسياسة سول القائمة على ألا تفعل ذلك.

4- دعم الموساد للاحتجاجات ضد حكومة نتنياهو

تفيد هذه الوثائق بأن الموساد شجع موظفيه والإسرائيليين، على المشاركة في الاحتجاجات ضد نظام الإصلاح القضائي، والتي استمرت لأكثر من 3 أشهر.

5- تجسس الولايات المتحدة على الرئيس الأوكراني

تتحدث هذه الوثائق عن تجسس واشنطن على فولوديمير زيلينسكي، فيما لم يتفاجأ الأخير بهذا الأمر ووصفه بالمتوقع، بينما سادت خيبة أمل كبيرة في أوساط المسؤولين الأوكرانيين، عقب تلقيهم لهذه الأنباء.

وحسب شبكة CNN، فإن تسريب الوثائق يثير القلق الشديد بين المسؤولين الأميركيين، لأنها تؤكد أن “واشنطن تتجسس على الأعداء والحلفاء”.

إلى ذلك تحاول وزارة العدل الأميركية التي فتحت تحقيقاً السبت تحديد مصدر التسريبات وما زالت تدرس مدى صحة الوثائق التي تم نشرها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى