الكرملين: توسيع مجموعة “بريكس” يتصدر جدول أعمال القمة المقبلة

كشف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، أن “مسألة توسيع مجموعة بريكس يتصدر جدول الأعمال، وأن هناك فروق دقيقة من حيث توسيع الاتحاد، سيتم مناقشتها خلال القمة.

قال بيسكوف: “في إطار بريكس، هناك بعض الفروق الدقيقة بين الأعضاء حول موضوع التوسع، وكل هذه الفروق، بالطبع، ستتم مناقشتها خلال القمة المقبلة، وإن رؤساء الدول سيتحدثون خلال القمة عن مواقفهم”.

وأضاف بيسكوف مؤكدا أن “مسألة توسيع مجموعة بريكس يتصدر جدول الأعمال. بما في ذلك، على جدول أعمال القمة المقبلة”.

وشدد بيسكوف على أن عملية توسيع “بريكس” هو “موضوع مهم للغاية، لأننا نرى المزيد والمزيد من الدول، تدلي بتصريحات حول نواياها للانضمام إلى هذه المجموعة”.

وبين بيسكوف أن هذا الاهتمام بالانضمام إلى مجموعة “بريكس” يشير إلى “إمكانات كبيرة لهذا التكتل.. وتنامي مكانته”، موضحا أن “والأهم من ذلك، أهميته العملية”.

أعلنت “بريكس”، في عام 2022، أنها ستزيد عدد الدول الأعضاء لجعل المنظمة أكثر شمولاً. وقد أعربت 19 دولةً على الأقل عن رغبتها في الانضمام إلى الكتلة الاقتصادية، بما في ذلك الأرجنتين وإيران والجزائر وتونس وتركيا والمملكة العربية السعودية ومصر.

وطلبت 13 دولةً رسميًا أن تصبح أعضاء في بريكس، وست بلدان أخرى بشكل غير رسمي، والدولة العشرون يمكن أن تكون فنزويلا.

كما قال سفير جنوب أفريقيا في موسكو، مزوفوكيلي ماكيتوكا، لـ”سبوتنيك”، ترحب جميع دول الاتحاد بالتوسع، لكن من الضروري تحديد طرق قبول الأعضاء الجدد، ويجب اتخاذ قرار جماعي في هذه القضية.

قمة “بريكس”، التي ستعقد في جوهانسبرغ، يومي 22 و24 أغسطس/ آب، سيحضرها قادة الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا، وسيمثل روسيا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه سيشارك في القمة عبر تقنية “فيديو كونفيرونس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى