الكرملين: لا علاقة لروسيا بمشاريع أو نشاط “فاغنر” في إفريقيا

أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، أن الدولة الروسية لا علاقة لها بمشاريع أو نشاط مجموعة “فاغنر” العسكرية الروسية الخاصة في إفريقيا.

وردا على سؤال صحفي عما إذا كان روسيا الاتحادية مستعدة لتزويد مجموعة “فاغنر” بالدعم المالي أو غيره في ظل العقوبات الأمريكية، قال بيسكوف: “لقد كان للشركة نشاط مستقل هناك (إفريقيا)، والدولة ليس لها علاقة بهذا العمل”.

وأضاف بيسكوف أن “الرئيس الرئيس فلاديمير بوتين تحدث بالأمس عن مبالغ كبيرة جدا تم تخصيصها من خلال وزارة الدفاع، وذكر هذه الأرقام، لكن الشركة كانت تمارس أعمالها الخاصة، والتي لا علاقة لها بالدولة”.

وفي وقت سابق، فرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على المواطن الروسي أندريه إيفانوف و4 كيانات قانونية، بعد أن زعمت واشنطن أنها مرتبطة بمؤسس شركة فاغنر، يفغيني بريغوجين”.

وأوضحت السلطات الأمريكية ذلك تقديرها أن شركة “فاغنر” العسكرية الخاصة، “تمول عملياتها من خلال استغلال الموارد الطبيعية في بلدان مثل جمهورية إفريقيا الوسطى ومالي”.

كما أشار الكرملين، يوم الأربعاء، إلى أن ظهور “الكثير من التكهنات” بعد تمرد فاغنر ليس أمرا غريبا، وذلك في رد على سؤال حول تقرير صحفي أميركي تضمن إشارة إلى أن قائدا عسكريا روسيا كبيرا كان على علم مسبق بالأحداث.

وأدلى المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف بهذه التصريحات ردا على سؤال عن التقرير الذي نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” ونقلت فيه عن مسؤولين أميركيين قولهم إن الجنرال سيرغي سوروفيكين نائب قائد العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا كان على علم مسبق بالتمرد قبل وقوعه في مطلع الأسبوع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى