المتوسط ليس بحراً تركياً

توم إليس

شرق البحر الأبيض المتوسط ​​ليس بحرًا تركيًا، وإمكانية التشغيل البيني بين القوات المسلحة الفرنسية واليونانية عامل يجلب الاستقرار إلى المنطقة. هاتان رسالتان من الرسائل القوية التي بعث بها رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي، جيرارد لارش، في هذه المقابلة مع توم إلياس من صحيفة كاثيميريني الليونانية، بعد زيارته الأخيرة لأثينا ومحادثاته مع رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس ورئيس البرلمان كونستانتينوس تاسولاس، وقبل يوم واحد. سافر إلى جزيرة خيوس لمعرفة المزيد عن حالة الهجرة في جزر بحر إيجه الشرقية.

وفي سياق مماثل، أكد أن حدود جمهورية قبرص هي أيضًا حدود الاتحاد الأوروبي، وشدد على أن فرنسا – التي تعمل في حدود القانون الدولي – ستحمي مصالحها أينما كانت معرضة للخطر.

لاريشر، عضو الجمهوريين من يمين الوسط، ورئيس الوزراء – الذي يعينه الرئيس – يشغلان أعلى منصبين في فرنسا بعد إيمانويل ماكرون. بموجب الدستور الفرنسي، في حالة وفاة الرئيس أو تنحيه، يتولى رئيس مجلس الشيوخ السلطة. حدث هذا مرتين، في عام 1969 بعد استقالة شارل ديغول، ومرة ​​أخرى في عام 1974 بعد وفاة جورج بومبيدو وحتى تولى فاليري جيسكار ديستان زمام الأمور.

يتحدث رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي عن تولي فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة ستة أشهر في 1 يناير، قائلاً إن اتفاقية اللجوء والهجرة هي من بين أولوياتها، بينما أخبر دول غرب البلقان أن الظروف لم تنضج بعد تحدث عن الانضمام.

لقد التقيت برئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس بعد بضعة أشهر فقط من توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية للتعاون في مجال الدفاع والأمن بين اليونان وفرنسا. ما هي أهمية هذا بالنسبة لفرنسا؟

استقبلنا رئيس الوزراء وناقشنا مجمل العلاقة بين بلدينا الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي لحظة مهمة لفرنسا، وتبادلنا الآراء حول الأسباب الثلاثة لوجودنا هنا، والتي تحدث في سياق تاريخي.، الذكرى 200 للانتفاضة لاستعادة استقلال اليونان.

السبب الأول كان بالطبع استمرار الشراكة الاستراتيجية، وهي شأن استثنائي، أول شراكة دفاع ومساعدة متبادلة بين دولتين من دول الاتحاد الأوروبي. لا تتعارض مع مواد المعاهدة، لكنها تنص – في المادة 2 – على أن الدولتين ستقدمان المساعدة المتبادلة. أنا رئيس مؤسسة معارضة، لكن في هذه المسألة نتفق مع رئيس الجمهورية.

السبب الثاني لوجودنا هنا هو رغبتنا في توسيع هذه الشراكة من خلال تعزيز العلاقة بين مجلس النواب ومجلس الشيوخ. لسنوات لم تكن علاقتنا على مستوى مناسب. عندما نتحدث عن التاريخ، عندما نتحدث عن فيكتور هوغو، نتحدث عن الشراكات التي لها معنى، واتفقنا مع رئيس مجلس النواب على توفير هذا البعد من الشراكة الاستراتيجية للجزء التشريعي.

ثالثًا، وهذا يبدو مهمًا للغاية بالنسبة لي، فقد جئنا أيضًا لتبادل وجهات النظر، وسنفعل ذلك غدًا في خيوس، وسنرى كيف تعاملت اليونان مع قضية الهجرة. سأكون في الأسبوع المقبل في ليتوانيا بدعوة من زملائي في برلمان البلطيق، ليتوانيا على وجه الخصوص، لمناقشة هذه المسألة. في سياق الرئاسة الفرنسية، سيكون لدينا مؤتمرين هامين. حول الأمن والدفاع في أوروبا. ستكون في مجلس الشيوخ، وستكون مؤتمرات برلمانية. سيعقد المؤتمر الخاص بميثاق اللجوء والهجرة في مجلس الشيوخ. لذا فإن وجودنا يعد أيضًا استعدادًا للرئاسة الفرنسية.

ما هو ردك على الهجمات التركية على فرنسا، مثل “لا ينبغي للفرنسيين التورط في شرق البحر المتوسط“؟

أنها بسيطة جدا. شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، وكذلك البحر الأبيض المتوسط ​​بأكمله، ليس بحرًا تركيًا. من الناحية اللغوية، إنها فرس حنين ونحن دول ساحلية ودول مجاورة للبحر الأبيض المتوسط. نحن بحاجة إلى اليونان بشكل خاص من أجل الاستقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط. يتماشى هذا مع الشراكة الإستراتيجية، وهي بند للمساعدة المتبادلة، ولكن أيضًا مع قابلية التشغيل البيني لقواتنا المسلحة، لأن الأمر لا يتعلق فقط بامتلاك 24 طائرة رافال أو ثلاث فرقاطات، وهو أمر مهم للغاية، ولكنه كذلك إنها أيضًا مسألة قابلية التشغيل البيني بين قواتنا المسلحة، والتي ستكون ببساطة عامل استقرار في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​، والتي أود أن أقول إنها لا تنتمي إلى دولة واحدة على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

وهذا يعيدنا إلى موضوع ضبط عمليات الاستخراج قبالة الساحل المصري، على سبيل المثال حقل ظهر، حيث دور فرنسا ومصر مهم مهما كانت النتيجة. دور مصر مهم مهما نظرت إليه ونريد استقرار مصر. نحن أيضًا حساسون للغاية تجاه قبرص، لأن قضية الهجرة خطيرة للغاية هناك. قبرص هي حدود الاتحاد الأوروبي. لقد راجعنا للتو كل هذا مع فرونتكس وخفر السواحل، ويجب أن أقول إنني سألت عن الوضع في قبرص. لذا فهي ليست قضية شرق المتوسط ​​فقط، بل تتعلق أيضًا بحدود الاتحاد الأوروبي. عندما تذهب دولة مثل بلدك، أو ليتوانيا، إلى الخط الأمامي لحدودها، فإن الأمر لا يتعلق فقط بتلك البلدان، بل يتعلق بحدود الاتحاد الأوروبي.

هل ستمنع تهديدات تركيا شركة توتال من المضي قدماً في عمليات الاستكشاف المخطط لها؟

بادئ ذي بدء، نحن دولة ذات سيادة، لقد رأيتم رد فعلنا فيما يتعلق بفرقاطة كوربيه. بطبيعة الحال، علينا حماية المجتمع الفرنسي، وعلينا حماية تطبيق قانون البحار. بهذه السهولة. قانون البحار والمياه الإقليمية. لذا في هذه المرحلة لا توجد نقاط ضعف أو مفاوضات وهذا هو دورنا.

ما رأيك في دور اليونان في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​والبلقان؟

فيما يتعلق بشرق البحر الأبيض المتوسط ​​، كما قلت، اليونان عامل استقرار وبالتالي علينا أن نقف إلى جانب اليونان في هذا الجانب من الاستقرار. هذا جزء شديد التوتر من العالم في الشرق الأوسط. من سوريا الى لبنان الى خصوصية اسرائيل وموقف تركيا. نحن بحاجة إلى عوامل استقرار. نحن نقف مع اليونان وهذا هو بيت القصيد من الشراكة الاستراتيجية. انها لا تعارض الناتو. نحن بحاجة إلى حلف الناتو، لكننا في الوقت نفسه ندرك جيدًا تردده فيما يتعلق بأحد شركائه. ومن هنا تأتي أهمية الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا. ومن هنا تأتي أهمية قابلية التشغيل البيني، والتي تكون سهلة عندما يكون لدينا نفس النوع من السفن أو نفس النوع من الطائرات، وهذا يسهل الكفاءة.

عن البلقان. إنه موضوع ناقشته مع رئيس الوزراء هذا الصباح. في الواقع، أشارك الموقف الفرنسي الذي أعتقد أنه مقبول على نطاق واسع. أشارك الرأي القائل بأنه يتعين علينا توخي الحذر في كون دول البلقان جيرانكم في الشمال. علينا مساعدتهم على الاقتراب من المعايير الأوروبية ونعلم أن هذا سيستغرق سنوات. وأعتقد أن هذا شيء يجب أن نناقشه. هذا ما قاله لي رئيس البرلمان النمساوي قبل أسبوعين – بالنسبة لهم، فهم جيران في الجنوب. لذلك نحن نتبادل الآراء. وسأقوم بمبادرات في هذا الاتجاه في سياق الدبلوماسية البرلمانية في غضون أشهر قليلة. ولكن كما تعلمون على الأرجح، نعتقد أننا لسنا مستعدين للسماح لعدد معين من البلدان بالانضمام على الفور. لذا، أعتقد أنه بدلاً من إجراء مناقشات حول الانضمام أم لا، وهو أمر لا يمكن الترحيب به في بلدنا، أعتقد أن أفضل نهج هو تقريب هذه البلدان من المعايير الأوروبية. وأعتقد أن العلاقات القوية للغاية، حول هذه القضية، والتي ستكون موضوع علاقاتنا البرلمانية في سياق هذه الشراكة المستقبلية، ستنظر في الجوانب الفنية. سوف ندرس استمرار الشراكة الاستراتيجية، حيث سننظر في قضايا مثل اتفاقية اللجوء والهجرة، وكذلك قضية البلقان، التي أود أن أشاركها مع زملائي في البرلمان.

ما هي آفاق التعاون الاقتصادي والاستثمار الفرنسي في اليونان؟

هذا موضوع بحثناه مع رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب. كما ناقشناها باستفاضة مع ممثلي الجالية الفرنسية، ورئيس غرفة التجارة، وسفيرنا والفاعلين الاقتصاديين، بالإضافة إلى مجموعتي الصداقة بين الغرفتين. بشكل أساسي، أنت تشهد نموًا غير عادي. أكثر من 7 بالمائة. بقي لدينا 120 شركة، حتى خلال فترة الأزمة، كما تعلمون، الأصدقاء مثل النجوم، يمكنك عدهم أثناء الليل. قبل عشرين شهرا عقد منتدى لتعزيز العلاقة مع مجلس الشيوخ. قلنا أنه في النصف الثاني من العام، يجب علينا تنظيم مثل هذا المنتدى مرة أخرى وربما يجب علينا أيضًا معالجة الشركات، ليس فقط الشركات الكبيرة، ولكن أيضًا الشركات المتوسطة الحجم، وربما حتى الشركات الصغيرة، حتى يكونوا أيضًا فهم أهمية التعاون مع الشركات اليونانية. أعتقد أن هذا أيضًا درس نتعلمه. لذلك، ينبغي أن تكون شراكة الغد الإستراتيجية شراكة اقتصادية معززة. إن العلاقة بين بلدينا، من جانبنا، من حيث التجارة الخارجية المشتركة، لا يمكن مقارنتها بعد بجودة شراكتنا العالمية التي تم استعادتها، خاصة في العامين الماضيين.

هل يمكنك التحدث بإيجاز عن أولويات الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي؟

قدمها رئيس الجمهورية. لقد أجرينا مناظرة قبل ثلاثة أسابيع في مجلس الشيوخ حول هذه القضايا. كان هناك نقاش في الجمعية الوطنية. في الأساس، نعلم أنه يجب أن يكون لدينا ما نسميه بوصلة إستراتيجية، لكنها مرتبطة، كما يمكنني القول، بشراكتنا وعلاقتنا الاستراتيجية، والتي ستثير بطريقة ما مسألة ما هي استراتيجية الدفاع والأمن في أوروبا. هناك أيضا قضية السيادة الأوروبية، لأننا رأينا حالة التبعية لدينا.

دعونا لا ننسى الأزمة الصحية التي لم نخرج منها. لم أستخدم هذه الكلمة بعد. لقد رأينا، وإن كان مع بعض التأخير، أن أوروبا الآن في وضع يمكنها من التفاوض بشأن حزمة لقاح. التقيت بـ [Ursula] von der Leyen في بداية الأسبوع الماضي وناقشنا هذه المسألة، وهي قضية رئيسية. لذا فإن أوروبا الصحية هي أيضًا قضية علينا العمل عليها.

ثم هناك قضية اتفاقية اللجوء والهجرة التي ذكرتها من قبل. هناك البعد المناخي. هذا بالفعل كثير للرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي، لكنني أعتقد أنها لحظة خاصة لأنه سيكون هناك انتقال، سنكون في فترة انتخابات، نحن بالفعل في فترة انتخابات. لذا، مثل كل العائلات السياسية، أتحدث عن أولئك الذين يتمسكون بمبادئ وقيم معينة، سيكونون حريصين جدًا على ألا تتأثر أوروبا كثيرًا. لن أخبرك أن هذا يجعل الأمور أسهل.

ما رأيك بالمحور الفرنسي الألماني الذي بدأ للتو في حقبة ما بعد ميركل؟

تجاوز المحور الفرنسي الألماني منذ عهد ديغول – أديناور كل التقلبات السياسية. الجميع يتذكر فاليري جيسكار ديستان مع هيلموت شميدت وشيراك وشرودر وأنا. كنت وزيرا شابا في ذلك الوقت وكنت عضوا في مجلس الوزراء الفرنسي الألماني، ووزيرا للعمل، وكان شرودر آنذاك مستشارا. ثم كنت لا أزال وزيرًا عندما تولت أنجيلا ميركل مقاليد الأمور. لذلك فهو عمود فقري، لكنه ليس محورًا حصريًا. إنه ليس محورًا يتجاهل أعضاء الاتحاد الآخرين، الذين جاءوا بعده، وخاصة أولئك الذين أتوا لأنهم عادوا إلى الديمقراطية. هذا ينطبق على اليونان وإسبانيا والبرتغال. ولذا لدي ثقة في هذا المحور. بالطبع، سيتعين علينا أن نرى ما الذي ستفعله اتفاقية الائتلاف بالعلاقات الفرنسية الألمانية. لكني أقول إننا لم نواجه أي صعوبات، بغض النظر عن التوجهات السياسية، لا في فرنسا ولا في ألمانيا. لكنها ليست “منطقة اقتصادية خالصة”، إذا استخدمنا مصطلح الحدود.

مع اقتراب موعد انتخابات أبريل في فرنسا، تعمل فاليري بيكريس على سد الفجوة مع الرئيس ماكرون.

ليس من المعتاد الحديث، في بلد غير فرنسا، عن السياسة الفرنسية، لكن سألني رئيس الوزراء ورئيس البرلمان أيضًا، لذا سأدلي بتعليق صغير جدًا. من الاختيار الذي اتخذه الجمهوريون، الذين ينتمون إلى نفس العائلة السياسية الأوروبية مثل الديمقراطية الجديدة، جاء تجسيد المرشح، وهو المشروع الذي يجلبه المرشح، بقدر زخم التحالفات. لم تتخصص عائلتي السياسية في التحالفات منذ بضع سنوات، لكن الأمور تغيرت. منذ ذلك الحين، وبطريقة خفية، ما زلنا حذرين. نرى أنه كان هناك انعكاس لما اعتقدنا أنه تمت تسويته. كان لدينا جولة ثانية بين الرئيس المنتهية ولايته و [مارين] لوبان. حسنًا، أخيرًا، الأمر ليس كذلك. اليوم، مع الحذر الواجب، تُظهر السيدة فاليري بيكريس، وهي مرشحتنا، أنها ستكون عاملاً مهمًا، ويجب أن نأخذها في الاعتبار. بالطبع، أنا أدعمها. لقد كنت بالفعل رئيسة لجنة دعمها لمنطقة إيل دو فرانس ولعبت دورًا مع الرئيس الجمهوري من أجل الحصول على نظام اختيار يكون معتدلًا وإيجابيًا. لأنني أريد أن يكون للشعب الفرنسي الاختيار بين الرئيس المنتهية ولايته، إذا ترشح لإعادة انتخابه، وبين شخص من عائلة تشترك في القيم الجمهورية، ومجموعة معينة من القيم. ويصادف أن تكون السيدة فاليري بيكريس.

كيف ترى صعود اليمين المتطرف مع إريك زمور ولوبان؟

أقصى اليمين، بالطبع، لقد عايشت هذا في بلدك. عندما تضيف ديناميكية السيدة لوبان والسيد زمور، اللذين أعتبرهما في أقصى اليمين، فإن الأرقام عالية. ربما لأننا لم نحل بعض القضايا التي كانت تهم الفرنسيين لمدة 10 سنوات والتي نحتاج إلى تقديم إجابات عنها. مسألة الهوية. مسألة كيفية التعامل مع قضية الهجرة وكيفية التعامل مع الاندماج. أولئك الذين يقولون صفر هجرة لا يقولون الحقيقة، فكيف سيتم التعامل مع الاندماج؟ وقد رأينا في بلدك، من 2015-16 إلى 2017-18، ما يمكن أن يسببه. أعتقد أننا بحاجة إلى حل هذه القضايا. لذلك علينا إجراء مناقشات في عائلتي السياسية، والتي يجب أن تصل إلى المركز. عائلتي السياسية لن تفوز بمفردها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى