المحكمة الجنائية الدولية تتلقى طلب للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على غزة

أعلنت المحكمة الجنائية الدولية تقدم جنوب إفريقيا وبوليفيا وبنغلاديش وجزر القمر وجيبوتي بطلب للتحقيق في الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقال المدعي العام للمحكمة كريم خان إن مكتبه تلقي طلبا للتحقيق بشأن الوضع في دولة فلسطين صادر عن الدول الأطراف الخمس، جنوب أفريقيا، وبنغلادش، وبوليفيا، وجزر القمر، وجيبوتي”.

وذكر بيان نشر على الموقع الإلكتروني للمحكمة، الجمعة، أن الطلبات المقدمة من الدول الخمس وصلت إلى مكتب المدعي العام اليوم.

وأضاف أنه وفقا لنظام روما الأساسي للجنائية الدولية، يجوز لدولة عضو في المحكمة أن تتقدم بطلب إلى مكتب المدعي العام للتحقيق في الجرائم المرتكبة على أراضي دولة عضو أخرى.

وأشار البيان إلى أن النيابة العامة تجري حاليا تحقيقا بشأن الأوضاع في دولة فلسطين.

وأوضح أن التحقيق المذكور بدأ بتاريخ 3 مارس/ آذار 2021 ويغطي الأعمال المرتكبة في غزة والقدس الشرقية والضفة الغربية منذ 13 يونيو/ حزيران 2014 والتي قد تدخل في نطاق الجرائم المنصوص عليها في نظام روما.

وذكر أنه بعد تولي المدعي العام كريم خان منصبه، شكّل فريقا خاصا للمضي قدما بالتحقيق في الأوضاع بدولة فلسطين، وأن الفريق مفوض بجمع وحفظ وتحليل المعلومات، وإجراء اتصالات من أصحاب المصلحة الرئيسيين فيما يتعلق بالجرائم المرتكبة ضد فلسطين.

ولفت البيان إلى أنه تم إرسال كمية كبيرة من المعلومات والأدلة إلى النيابة العامة حتى الآن.

وأردف أن موظفي النيابة العامة سيواصلون جهودهم لزيارة دولة فلسطين وإسرائيل للقاء الناجين، والاستماع إلى المنظمات غير الحكومية، والاتصال بالمحاورين الوطنيين المعنيين.

وفي الحرب الأوكرانية ـ الروسية، تقدمت 39 دولة من الدول الأعضاء في الجنائية الدولية، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، بطلب إلى المحكمة للتحقيق في الجرائم المرتكبة داخل أوكرانيا، بتاريخ 3 مارس 2022.

وفي 17 مارس 2023، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ومفوضة حقوق الطفل ماريا ألكسيفنا لفوفا بيلوفا، بتهمة “ارتكاب جرائم حرب”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى