المسماري: الشرط الأول لوقف إطلاق النار هو خروج تركيا بشكل كامل من ليبيا

تركيا وقطر لا تريدان إيجاد أي حل ينهي الأزمة الليبية

اتهم المتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني الليبي اللواء أحمد المسماري، الأحد، رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان بالسعي لفرض الأمر الواقع عبر الدفع بمزيد من الأسلحة والمرتزقة إلى ليبيا.

وأكد المسماري أنه يتم نقل المرتزقة السوريون من طرابلس إلى تاورغاء، مضيفاً أن “مصراتة تحولت لقاعدة إدارية متقدمة لقوات النظام التركي”.

وأضاف المسماري،  إن “النظام التركي وقطر لا تريدان إيجاد أي حل ينهي الأزمة الليبية”، مشيرا إلى أن أنقرة استغلت وقف إطلاق النار في ليبيا لتنفيذ أغراضها.

وأوضح اللواء المسماري “تركيا استغلت وقف إطلاق النار لإرسال مزيد من المرتزقة كما قامت بتهريب السلاح عبر السفن التجارية”، وأن “أنقرة تستخدم دبابات أميركية ومنظومات هوك الصاروخية على الأراضي الليبية”.

وذكر المسماري “سنعمل على تحرير ليبيا من الاستعمار التركي والميليشيات.. تركيا وقطر لا تريدان إيجاد أي حل ينهي الأزمة الليبية”.

وكشف أن “الشرط الأول لوقف إطلاق النار هو خروج تركيا بشكل كامل من ليبيا”.

وفي وقت سابق، نشر المرصد السوري لحقوق الإنسان إحصائية جديدة بشأن المرتزقة الموالين للنظام التركي من الفصائل السورية، الذين أرسلتهم أنقرة للقتال في ليبيا.

وذكر المرصد أن مجموع المرتزقة السوريين بلغ نحو 16500، من بينهم 350 طفلا دون الثامنة عشرة.

وأضاف المرصد أن مجموع من قُتلوا من المرتزقة خلال المواجهات في ليبيا، تجاوز الـ 480، من بينهم أكثر من 30 طفلا، إضافةً لبعض قادة تلك الفصائل.

على صعيد آخر، تواصل مقاتلات سلاح الجو بالجيش الوطني الليبي طلعاتها لرصد أي تحركات عسكرية لميليشيات السراج بالساحل الغربي لمدينة سرت الليبية.

كما أكدت مصادر عسكرية أخرى أن الطيران الحربي للجيش الوطني الليبي “دمر 3 دبابات تركية كانت تتحرك في محيط منطقة الوشكة غرب سرت”.

واستهدفت مدفعية الجيش الوطني الليبي، مساء الأحد، ثلاث سيارات استطلاع مسلحة تابعة لتشكيلات السراج حاولت التقدم باتجاه مواقع وتمركزات قوات الجيش غرب مدينة سرت.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى