المشير خليفة حفتر في موسكو

الأوضاع الليبية والعلاقات الثنائية على جدول الأعمال

وصل قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، الثلاثاء، إلى روسيا للبحث مع مسؤولين روس في الأوضاع الليبية وفي العلاقات الثنائية، بحسب بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية.

وكان في استقبال المشير حفتر نائب وزير الدفاع الروسي يونس بك يفكيروف، الزعيم السابق لجمهورية إنغوشيا ذات الغالبية المسلمة.

وأشار بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الليبية في صفحتها على فيسبوك، إلى أن المباحثات ستتطرّق إلى “تطورات الأوضاع فى ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تعزيز دعمها وتطويرها والقضايا ذات الاهتمام المُشترك”.

وسبق أن زار يفكيروف مراراً الشرق الليبي للقاء الرجل القوي في الشرق الليبي المشير حفتر.

ويعود آخر لقاء جمع الرجلين إلى 17 أيلول/سبتمبر، وجرى في بنغازي في مقر القيادة العامة “للقوات المسلحة العربية الليبية”، القوات الموالية لحفتر، بعد أيام قليلة على الفيضانات التي أسفرت عن آلاف القتلى والمفقودين في الشرق الليبي.

وتبذل روسيا منذ سنوات عدة جهوداً دبلوماسية في إفريقيا للحلول مكان القوى الغربية التقليدية، وضاعفت جهودها على هذا الصعيد منذ عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا خلال شهر شباط/فبراير 2022.

وتأتي زيارة حفتر بعد نحو أسبوعين من الكارثة التي تعرضت لها مدن عديدة بالشرق الليبي جراء إعصار دانيال، خاصة في مدينة درنة التي قتل أكثر من  3 آلاف و800 من سكانها وما زال نحو 10 آلاف في عداد المفقودين، وفق ما أعلنت سلطات الشرق الليبي.

وقد وجهت انتقادات للسلطات، وتعالت الأصوات المطالبة بإجراء تحقيق في أسباب انهيار سدين في درنة مما فاقم حجم الخسائر البشرية والمادية في المدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى