المعارضة التركية تتهم أردوغان ب”إهانة الشعب” و”التحريض على الكراهية والعداء”

وتلاحقه بشكوى جنائية لمكتب المعدي العام

اتهمت أحزاب المعارضة التركية، رئيس النظام رجب طيب أردوغان، بارتكاب جريمتي “إهانة الشعب” و”التحريض على الكراهية والعداء”، وذلك في شكوى جنائية تمّ تقديمها إلى مكتب المدعي العام.

وكان أردوغان قد ألقى عبارات غير مسبوقة في خطابه الأخير في البرلمان التركي، وذلك خلال حديثه عن متظاهري حديقة غيزي، بقوله “لقد وسخوا المسجد.. إنهم فاسدون، إنهم عاهرات”.

ذلك فيما يتصاعد غضب المعارضة في البلاد، حيث تساءل رئيس الوزراء التركي الأسبق ورئيس حزب المستقبل أحمد داود أوغلو، قائلاً “بصفتك رئيسًا لهذا البلد، كيف يمكنك إهانة مواطنيك؟ أنت تفتقر للمعرفة والأدب، إنّ أساس إيماننا هو اللطف والرقي”.

شكاوى جنائية

وقدّم حزب الشعب الجمهوري، أكبر أحزاب المعارضة التركية، شكوى جنائية ضد التصريحات المهينة التي أدلى بها أردوغان الذي جدّد قوله “لقد قام هؤلاء الإرهابيون والبلطجية بتلويث المسجد من الداخل بزجاجات الجعة.. هؤلاء فاسدون، هؤلاء عاهرات”.

وجاء في الدعوى “إلى ملايين الأشخاص الذين تحركوا سلميا من أجل شرف واستقلال وطبيعة وأشجار البلاد، المشتبه به رجب طيب أردوغان؛ أهان العمال والنساء والرجال والشباب وكبار السن والأطفال، باختصار، كل شعبنا أصابته افتراءات المذكور”. ولهذا السبب ونيابة عن الملايين الذين لا يقبلون هذه الإهانات ولا يؤمنون بهذه الأكاذيب، نقول “هذه مجرد بداية، استمروا في النضال.. ونُعلن عن هذه الشكوى الجنائية.”

وطالب محامو حزب الشعب الجمهوري في الالتماس بإجراء تحقيق ثم اتخاذ إجراء علني ضد أردوغان.

وقالوا: “لقد كان يومًا مخزًا لتاريخ بلدنا. أهان رجب طيب أردوغان ملايين الأشخاص الذين شاركوا في احتجاج غيزي بارك، وهو أحد أكثر الأعمال عدلاً وشرعية في تاريخ بلادنا، بعبارات (إرهابيين، قطاع طرق، فاسدون وفاسقون”.

وأضافوا “لكل هذه الأسباب، بدأ أعضاء حزبنا وإدارته في جميع المحافظات في رفع شكاوى جنائية بشأن أردوغان بجرائم “إهانة الناس” و “تحريضهم على الكراهية والعداء”.

وخاطب المحامون الأتراك بقولهم “أعزائي، لدينا أيضًا طلب منكم. لا تقبلوا هذه الإهانات لنفسكم. أنتم أيضًا، احصلوا على نسخة من الشكوى الجنائية التي قدمناها واذهبوا إلى مكتب المدعي العام في مقاطعاتكم وقدموا شكوى جنائية ضد المشتبه فيه طيب أردوغان “.

كما رفع رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو دعوى تعويض بخمسة قروش ضد الرئيس أردوغان بسبب التصريحات الأخيرة ضد متظاهري جيزي.

وشارك محامي كيليجدار أوغلو، جلال جيليك، ما يلي على حسابه على وسائل التواصل الاجتماعي:
“أسلوب الإهانة والخداع والاستبداد مستمر، قدمنا مرة أخرى دعوى قضائية ضد أردوغان، الذي تجرأ على استخدام الكلمات المهينة ضد شعبنا”.

كل معارض لأردوغان مرشح للاعتقال

يُذكر أن أي شخص معارض لأردوغان هو مرشح للاعتقال بإحدى التهم التي يتم إلصاقها به، خاصة تهمة إهانة الرئيس التي باتت أكثرهاً شيوعاً، بالإضافة إلى الاتهام بالإرهاب، أو مناصرة وتأييد من تصفهم الحكومة بالإرهابيين، أو التواصل معهم بطريقة ما.

ومنذ انتخاب أردوغان رئيسا لتركيا، تزايدت الملاحقات بسبب “الشتائم” الموجهة إلى صفة رئيس الدولة في تركيا، وقد استهدفت الصحافيين والمغنين والفنانين والسياسيين والأفراد العاديين على حدّ سواء، وحتى المُراهقين، حيث تمّ تنفيذ الآلاف من الإجراءات القضائية في هذا الصدد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى