“المفاوضات بطيئة”… روسيا سلمت أوكرانيا مطالبها والأخيرة ردت على بعضها

زيلينسكي مستعد لتقديم التنازلات شرط لقاء بوتين والاستفتاء

أعلن الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، الثلاثاء، إن المفاوضات مع أوكرانيا أبطأ وأقل مغزى مما نود، منوها بأن موسكو سلمت كييف مسودة الوثائق في إطار عملية التفاوض وأجابت كييف على بعضها.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قد أبدى استعداده لتقديم بعض التنازلات أو التسويات خلال المحادثات مع الروس، مشترطاً لذلك إجراء استفتاء شعبي، ولقاء مباشرا مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية: “الكرملين لم يكشف عن تفاصيل المفاوضات بين وفدي روسيا وأوكرانيا حتى لا يضر بعملية التفاوض”، منوها بأن المفاوضات مع الجانب الأوكراني “تسير بالفعل أبطأ بكثير وأقل مغزى مما نود”.

وأوضح المتحدث: “مطالب روسيا معروفة للجانب الأوكراني. وتم شرحها وصياغتها شفهيا وخطيا بوضوح شديد. وتم تسليم جميع مسودات الوثائق اللازمة إلى الأوكرانيين قبل أيام قليلة.. وكييف ردت على بعضها”.

ولم يعلن بيسكوف عن موعد الجولة القادمة من المفاوضات الروسية الأوكرانية.

من جهة أخرى، لفت بيسكوف إلى أن روسيا لا تخطط لإنشاء سلطات محلية في المناطق المحررة من القوميين المتطرفين.

في سياق سير العملية العسكرية الخاصة الروسية في أوكرانيا، أوضح بيسكوف ردا على أسئلة الصحفيين: “الغالبية العظمى من المواطنين الروس مع العملية، كما يتضح من الإحصاءات واستطلاعات الرأي، يدعم أكثر من 75٪ من المواطنين العملية الخاصة، يدعمون القرار الرئاسي.. هناك شرح كامل ومفصل لأهداف وغايات هذه العملية وأسباب هذه العملية”.

وتابع قائلا: “من المهم جدا أن أولئك الذين لديهم رأي آخر، ولا يزالون يشرعون في التنقل في تيارات الأكاذيب التي تأتي من الغرب حول ما يحدث، أن يفهموا أنه ليس كل ما يتم تقديمه في الأخبار صحيحا”.

موسكو تحذر الناتو

قال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، إن موسكو تحذر حلف شمال الأطلسي “الناتو” من أي خطوات قد تؤدي إلى مزيد من التصعيد في العلاقات.

وأضاف نائب الوزير:”نحذر الحلفاء في حلف شمال الأطلسي من الخطوات المتهورة التي يمكن أن تؤدي إلى مزيد من التصعيد. ونكرر أن الخطوة الصحيحة الوحيدة، وطريقة العمل من جانب أعضاء حلف شمال الأطلسي الآن هي المساعدة في وقف المسار المدمر وغير المسؤول على الإطلاق الذي تتبعه سلطات كييف”.

ولفت ريابكوف إلى أنه لا توجد حاليا علاقات بين روسيا والناتو، وأن مستقبلها يعتمد على الخطوات اللاحقة لحلف شمال الأطلسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى