المفوض العام للأونروا يتحدث عن خطورة الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة

وزارة الصحة الفلسطينية تؤكد وقوع 18 "مجزرة وجريمة إبادة جماعية" خلال يوم واحد

قال فيليب لازاريني المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة “الأونروا” اليوم الخميس، إن الناس الذين يعانون من الجوع يوقفون شاحنات المساعدات التابعة للوكالة في غزة لأخذ الغذاء بأنفسهم، مما يجعل من المستحيل تقريبا الاستمرار في تقديم المساعدات، فيما أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية 18 “مجزرة وجريمة إبادة جماعية” في كافة مناطق القطاع خلال اليوم الماضي.

وأضاف لازاريني للصحفيين خلال فعالية للاجئين في جنيف “الناس يوقفون شاحنات المساعدات، ويأخذون الطعام ويأكلونه على الفور. هذا يوضح مدى يأسهم وجوعهم”.

وأردف لازاريني، متحدثا بعد زيارة لغزة، أن هذا يعني أن مئات الآلاف في مراكز الإيواء المكتظة التابعة للأمم المتحدة في جنوب غزة يُحرمون أحيانا من الطعام لأنه يجري اعتراضه قبل وصوله لهم.

وتابع قائلا “ظهر الجوع خلال الأسابيع القليلة الماضية ونلتقي بالمزيد والمزيد من الأشخاص الذين لم يأكلوا ليوم أو يومين أو ثلاثة أيام”.

وقال “نظرا لانهيار النظام المدني أكثر وأكثر، وطالما بقيت المساعدات الإنسانية قليلة مقارنة بضخامة الاحتياجات فإن هذا التوتر سيستمر وستصبح البيئة مستحيلة”.

ويقول برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة إن نصف سكان غزة، وعددهم نحو 2.3 مليون نسمة، يتضورون جوعا مع توسع الهجوم العسكري الإسرائيلي على الشطر الجنوبي من القطاع وعزل الناس عن الغذاء والدواء والوقود.

يأتي هذا بينما ارتفعت حصيلة شهداء حرب الإبادة التي تشنها إسرائيل ضد الفلسطينيين في قطاع غزة إلى 18787، منذ بدء الحرب وفق ما أعلنت وزارة الصحة اليوم. كما ارتفع عدد المصابين إلى 50897.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة في إفادة يومية إن 179 شخصاً استشهدوا في الهجمات الإسرائيلية على القطاع خلال الساعات الماضية، مشيراً إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت في هذه الساعات 18 “مجزرة وجريمة إبادة جماعية” في كافة مناطق القطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى