المنفي يدعو الأطرف الليبية لاجتماع برعاية الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي

في سياق المبادرات التي تطرح لحل الأزمة الليبية المتصاعدة، دعا رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، إلى عقد لقاء جامع لكل الأطراف المعنية بالقضية الليبية، برعاية الاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة.

وأكد المنفي، خلال استقباله الممثل الخاص للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا عبد الله باتيلي، على “ضرورة عقد لقاء جامع لكل الأطراف المعنية بالقضية الليبية، برعاية الاتحاد الإفريقي وبعثة الأمم المتحدة، بهدف الوصول إلى الانتخابات وتحقيق مشروع المصالحة الوطنية الذي يتبناه المجلس الرئاسي”، حسب صحيفة الوسط الليبية.

 

بدوره، أشاد باتيلي، بجهود رئيس المجلس الرئاسي في إنجاح مشروع المصالحة الوطنية، وتعاونه المتواصل مع الجهود الأممية والدول الداعمة لاستقرار ليبيا، من أجل إيجاد حل للأزمة السياسية في البلاد.

وكان مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، عبد الله باتيلي، دعا الأطراف السياسية للتحاور لتجاوز الانقسام وللإسراع بإجراء الانتخابات.

وقال باتيلي على “تويتر”: “التقيت اليوم برئيس المجلس الرئاسي السيد محمد المنفي لمناقشة السبل الكفيلة بالإسراع في تنظيم الانتخابات. وأكدت على أهمية الحوار وحثثته على الاستفادة من تأثيره في تيسير التواصل بين الأطراف لتجاوز الانقسام السياسي”.

يذكر أن الأمم المتحدة كانت قد تمكنت، العام الماضي، بالتعاون مع القوى الفاعلة من تأسيس حوار ليبي ليبي، ومسار سياسي كان من المفترض أن يتوّج بانتخابات تعقد، في ديسمبر/ كانون الأول 2021، لكن تعذر إجراؤها.

وتكافح ليبيا للوصول إلى انتخابات وحل الأزمة وفق مبادرة أممية تقضي بتشكيل لجنة مشتركة من مجلسي النواب والدولة للتوافق حول قاعدة دستورية للانتخابات.

وتشهد ليبيا أزمة سياسية متصاعدة مع نزاع بين حكومتين، الأولى برئاسة فتحي باشاغا، التي منحها مجلس النواب الليبي ثقته في مارس/ آذار الماضي، والثانية حكومة منتهية ولاياتها انبثقت عن اتفاقات سياسية رعتها الأمم المتحدة، ويرأسها عبد الحميد الدبيبة، الذي يرفض تسليم السلطة مدعوماً بالميليشيات المسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى