النظام التركي يخضع مليوني مواطن للتحقيق بمزاعم “الإرهاب”

التشريعات التركية تستهدف المعارضة والمدافعين عن حقوق الإنسان

ذكرت مصادر رسمية أن سلطات النظام التركي أخضعت أكثر من مليوني مواطن تركي بمزاعم الإرهاب، عقب محاولة الانقلاب الفاشلة في عام 2016، فيما قالت ماري لولور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، في بيان يوم الإثنين الماضي، إنها تشعر بقلق عميق إزاء إساءة استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب على ما يبدو لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان.

ونشر المحامي ليفينت مازيليغوني بيانات من وزارة العدل على حسابه على تويتر يوم الاثنين، للتحقيقات التي بدأها المدعون العامون بين عامي 2014 و2021 بموجب المادة 314 من قانون العقوبات التركي (TCK)، والتي تتعلق بالتهم المتعلقة بالإرهاب.

تعريف واسع للإرهاب

وتعتمد أنقرة تعريف واسع للإرهاب يشمل الجرائم ضد النظام الدستوري ويسمح بتجريم التعبيرات التي تبرر أو تمدح أو تحرض الناس على استخدام الإكراه أو الأساليب العنيفة التي تستخدمها منظمات إرهابية.

رغم أن عدد التحقيقات في الادعاءات المتعلقة بالإرهاب كان 55.058 في عام 2014 و36425 في عام 2015، إلا أنها ارتفعت باستمرار بعد محاولة الانقلاب الفاشلة في 15 يوليو 2016، عندما تم فتح 155.014 تحقيقا في ذلك العام وحده.

وارتفع عدد التحقيقات التي تم إجراؤها بشأن الادعاءات المتعلقة بالإرهاب إلى رقم قياسي حيث بلغ إجماليها 1.768.530 في الفترة 2016-2021، على أن 457.423 منها في عام 2017، و444342 منها في عام 2018، و310954 منها في عام 2019، و208.833 منها في عام 2020، و191.964 منها في عام 2021.

وقال مازيليغوني إنه عند إدراج التحقيقات التي بدأت في عام 2022، فإن عدد التحقيقات في الادعاءات المتعلقة بالإرهاب سيتجاوز 2 مليون.

حملة واسعة استهدفت المعارضة

في أعقاب محاولة الانقلاب، شنت الحكومة التركية حملة أمنية واسعة النطاق على المواطنين المعارضين للنظام التركي، ولا سيما أعضاء حركة الخدمة بزعم مكافحة الانقلاب.

ويتهم النظام التركي حركة الخدمة بأنها العقل المدبر للانقلاب الفاشل، إلا أن الحركة تنفي بشدة أي تورط لها في هذا الانقلاب المزعوم.

وفقًا لنور الله ألبيرق، المحامي ونائب رئيس منظمة “التضامن مع الآخرين” الحقوقية ومقرها بروكسل، والذي تحدث إلى موقع بولد ميديا الإخباري حول بيانات وزارة العدل، فإن أكثر من مليوني تحقيق يعني ما لا يقل عن 5 ملايين شخص يخضعون للتحقيق في اتهامات متعلقة بالإرهاب.

قال ألبيراق: “هناك 10 أشخاص في بعض التحقيقات، و100 في البعض الآخر. حتى لو اعتقدنا أن هناك شخصين في كل تحقيق، فإن هذا يجعل حوالي 5 ملايين شخص. هل يمكن أن يكون هناك أي شيء مخيف أكثر من هذا لبلد ما؟”

صدمة المنظمات الحقوقية

وأضاف ألبيرق أن مسؤولين من بعض المنظمات الحقوقية في أوروبا أصيبوا بالصدمة عندما سمعوا عن هذا الكم الهائل من الأشخاص الذين يتم التحقيق معهم في تركيا بتهم تتعلق بالإرهاب ويسألون عما إذا كان هناك خطأ في الإحصائيات.

وفقًا للأرقام التي قدمها وزير العدل بكر بوزداغ في يوليو، أدين 117208 شخصًا، وحُكم على 1366 شخصا بالسجن المؤبد و1634 بالسجن المؤبد مع عدم وجود فرصة للإفراج المشروط وذلك بسبب صلاتهم المزعومة مع حركة الخدمة.

ومع ذلك، أعرب خبراء قضائيون عن شكوكهم بشأن الأرقام التي أعلنها بوزداغ، قائلين إن 117208 إدانة هي فقط تلك التي أيدتها محكمة الاستئناف، حيث تظهر بيانات وزارة العدل أن أكثر من 265 ألف شخص حُكم عليهم بتهم الانتماء إلى منظمة إرهابية بين عامي 2016 و2020 فقط، بسبب صلاتهم المزعومة مع الحركة.

استهداف المدافعين عن حقوق الإنسان

بدورها، قالت ماري لولور، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالمدافعين عن حقوق الإنسان، في بيان يوم الإثنين، إنها تشعر بقلق عميق إزاء إساءة استخدام تشريعات مكافحة الإرهاب على ما يبدو لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان.

جاء بيان لولور قبل يوم من محاكمة 18 مدافعا عن حقوق الإنسان  متهمين “بالعضوية في منظمة إرهابية مسلحة”، حسبما أفاد مركز ستوكهولم السويدي للحرية.

لولور قالت: “إنني أشعر بقلق بالغ إزاء إساءة الاستخدام الواضحة لتشريعات مكافحة الإرهاب لاستهداف المدافعين عن حقوق الإنسان الذين يؤدون عملهم المشروع في دعم وتبادل المعلومات حول حقوق النازحين داخليًا”.

18 من المدافعين عن حقوق الإنسان متهمون بعضويتهم الحالية أو السابقة في منظمة جوجيزدر (GÖÇİZDER)، وهي منظمة غير حكومية تعمل على تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان الناجمة عن التهجير القسري في تركيا والمساهمة في عمليات إعادة أولئك الذين تعرضوا لمثل هذه الانتهاكات.

في سبتمبر / أيلول، أرسل ثلاثة مقررين خاصين للأمم المتحدة رسالة مشتركة إلى الحكومة التركية يعربون فيها عن قلقهم بشأن الاحتجازات والاتهامات العشوائية. وحث مسؤولو الأمم المتحدة تركيا على ضمان الاحترام الكامل لحقوق وحريات المدافعين عن حقوق الإنسان ومنع أي ضرر لا يمكن إصلاحه لحياتهم وسلامتهم الشخصية.

رسالة الأمم المتحدة وقع عليها لولور، بالإضافة إلى المقرر الخاص المعني بقضايا الأقليات فيرناند دي فارينيس، والمقرر الخاص المعني بتعزيز وحماية حقوق الإنسان والحريات الأساسية أثناء مكافحة الإرهاب فيونوالا ني أولين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى