النظام التركي يرسل مرتزقة لدعم أذربيجان في حربها مع أرمينيا

أنقرة أرسلت نحو 4000 مرتزق من شمال سوريا إلى أذربيجان

نقلت وكالة رويترز عن مقاتلين اثنين من المعارضة السورية المدعومة من أنقرة قولهما، إن النظام التركي يرسل مرتزقة سوريين من المعارضة لدعم أذربيجان في صراعها المتصاعد مع جارتها أرمينيا، في الوقت الذي تعهدت فيه أنقرة بتكثيف الدعم لحليفتها باكو.

وقال سفير أرمينيا في موسكو، الاثنين، إن أنقرة أرسلت نحو 4000 مرتزق من شمال سوريا إلى أذربيجان، وإنهم يقاتلون هناك، وهو ما نفاه أحد مساعدي إلهام علييف رئيس أذربيجان.

كما ذكرت أرمينيا أن خبراء عسكريين أتراكاً يقاتلون إلى جانب أذربيجان في ناغورنو كاراباخ، وهي منطقة جبلية منشقة عن أذربيجان يديرها منحدرون من أصل أرميني، وأن أنقرة قدمت طائرات مسيرة وطائرات حربية.

ونفت أذربيجان صحة هذه التقارير. ولم تعلق تركيا حتى الآن على الرغم من أن مسؤولين كباراً منهم رئيس النظام رجب طيب أردوغان، تعهدوا بدعم باكو.

إلى ذلك قال المقاتلان المنتميان لمنظمات مسلحة مدعومة من النظام التركي في مناطق شمال سوريا الخاضعة للسيطرة التركية، إنهما في طريقهما إلى أذربيجان بالتنسيق مع أنقرة.

وقال كلا الرجلين إن “قادة الكتائب السورية أبلغوهما بأنهما سيتحصلان على حوالي 1500 دولار شهرياً”، وهو راتب كبير في سوريا التي انهار اقتصادها وعملتها.

كما أضاف أحد الرجلين أنه “رتّب مهمته مع مسؤول من الجيش الوطني السوري المدعوم من النظام التركي في عفرين”، وهي منطقة في شمال غرب سوريا فرضت تركيا وحلفاؤها في المعارضة السورية السيطرة عليها قبل عامين.

ولم يرد متحدث باسم “الجيش الوطني السوري” على طلب للتعليق.

إلى ذلك ذكر المقاتل الآخر، وهو من فصيل جيش النخبة التابع للجيش الوطني السوري، أنه جرى إبلاغه بأنه تقرر نشر ما يقرب من 1000 سوري في أذربيجان. وتحدث معارضون آخرون، رفضوا الكشف عن أسمائهم، عن أعداد تتراوح بين 700 و1000.

وقال الرجلان اللذان تحدثا إلى رويترز الأسبوع الماضي، إنهما يتوقعان إيفادهما في 25 سبتمبر لـ”حراسة منشآت لكن ليس للقتال”. ولم تتمكن رويترز من الاتصال بهما الاثنين للتأكد من مكان وجودهما حالياً.

من جانبه، اعتبر حكمت حاجييف، مساعد رئيس أذربيجان لشؤون السياسة الخارجية، أن القول إن مرتزقة سوريين يأتون لمساعدة بلاده هو “محض هراء”، لافتاً إلى أن “قواتنا المسلحة لديها ما يكفي من الأفراد وقوات الاحتياط”.

يذكر أنه في السنوات الماضية، سعت تركيا لممارسة النفوذ في الخارج بتوغلات في سوريا والعراق المجاورتين، والدعم العسكري لحكومة السراج غير الدستورية في ليبيا.

وقال النظام التركي مراراً إنها مستعدة أيضا لتقديم الدعم لأذربيجان التي تربطها بها علاقات تاريخية وثقافية قوية وتدير معها مشاريع مشتركة في مجال الطاقة.

وحضر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، تدريبات عسكرية مشتركة في أذربيجان في أغسطس، واستغل أردوغان خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي لاتهام أرمينيا بمهاجمة جارتها.

كما ساهم القلق من أن تركيا قد تشارك بشكل أكبر في هذا الصراع في تراجع عملتها إلى مستوى قياسي منخفض مقابل الدولار اليوم الاثنين.

يشار إلى أنه من شأن استخدام مقاتلي المعارضة في سوريا أن يخلق مسرحاً ثالثاً للتنافس بين أنقرة وموسكو التي لها قاعدة عسكرية في أرمينيا وتعتبرها شريكاً استراتيجياً في جنوب القوقاز وتمدها بالأسلحة. ولم تعلق روسيا على تقارير إرسال مقاتلين سوريين إلى أذربيجان.

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو تتابع الموقف عن كثب، وإنه يتعين حل الصراع عبر السبل الدبلوماسية.

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى