النظام التركي يعلن استعداده لنقل الغاز الإسرائيلي إلى أوروبا

أعلن وزير الموارد الطبيعية التركي للطاقة فاتح دونماز، اليوم السبت، إن بلاده يمكنها بسهولة نقل الغاز الطبيعي الإسرائيلي إلى أوروبا، لكن قد تكون هناك حاجة لخطوط أنابيب إضافية إذا نقلت كميات أكبر عند الحاجة.

تأتي تصريحات دونماز بعد أن قال رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء الماضي، إن تركيا مستعدة للتعاون مع إسرائيل في مجال الطاقة، بعد اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ في أنقرة.

جاءت الزيارة التاريخية التي استمرت 24 ساعة، والتي وصفها أردوغان بأنها “نقطة تحول في العلاقات بين تركيا وإسرائيل”، في الوقت الذي يتطلع فيه البلدان إلى إصلاح العلاقات بعد عقد من التوترات.

وقد تم تجميد العلاقات بين أنقرة وتل أبيب بعد مقتل 10 مدنيين خلال غارة عسكرية إسرائيلية عام 2010 على سفينة المساعدات التركية مافي مرمرة، والتي كانت تسعى لخرق الحظر المفروض على قطاع غزة.

بعد اتفاق المصالحة لعام 2016 أعاد البلدان سفراءهما بشكل متبادل، لكن عقب الاشتباكات الحدودية مع غزة في عام 2018 استدعت تركيا دبلوماسييها وأمرت مبعوث إسرائيل بالخروج من البلاد.

وزير الطاقة الإسرائيلي

أفادت وكالة أنباء الأناضول الحكومية أن وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس قال في وقت سابق هذا الأسبوع إن تل أبيب هي الأخرى مستعدة للتعاون مع تركيا في مجال الغاز الطبيعي.

وأكدت نائبة رئيس الكنيست الإسرائيلي غيداء ريناوي الزعبي لصحيفة “ديلي صباح” المحسوبة على الحكومة التركية أن مثل هذا التعاون مطروح على الطاولة.

ونقلت الصحيفة عن الزعبي قوله في تصريحات أدلى بها على هامش منتدى أنطاليا للدبلوماسية: “نطمح حقا لمواصلة ما كان قبل عدة سنوات من التعاون والشراكة خاصة في مجال السياحة والتجارة والاقتصاد”.

يذكر أن تركيا ليست جزءًا من منتدى غاز شرق المتوسط”​​، الذي يضم كلا من إسرائيل واليونان وإيطاليا وقبرص اليونانية والسلطة الوطنية الفلسطينية والأردن ومصر، المنتدى الذي أخرج أنقرة فعليًا من معادلة الطاقة في شرق البحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى