النظام التركي يواصل قصف شمال العراق

مصرع جندي تركي خلال اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني

ذكرت مصادر اعلامية كردية أن “النظام التركي يواصل قصف المناطق الحدودية لإقليم كردستان بالطائرات والمدفعية”.

واوضحت أن “قصفا مدفعيا تركيا طال ثلاثة مواقع ضمن حدود ناحيتي دركار وباطوفا التابعتين لقضاء زاخو”.

ولقي جندي تركي مصرعه، اليوم الأحد، في شمال العراق خلال اشتباكات مع حزب العمال الكردستاني، كما أعلنت وزارة دفاع النظام التركي في بيان لها.

وجاء في البيان أن الجندي قُتل “في اشتباكات مع “إرهابيين” في إطار عملية مخالب النمر” بدون أن يوضح أين وقعت المواجهات.

وفي 17 حزيران/يونيو الحالي، شن النظام التركي عملية “مخالب النمر” على مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي لديه قواعد ومعسكرات تدريب في كردستان العراق.

قتل شخص وجرح 6 آخرون، الخميس، في غارة جوية تركية في إقليم كردستان شمالي العراق، حيث أطلقت أنقرة قبل نحو أسبوع عمليات جوية وميدانية تستهدف متمردين أكرادا، وفق ما ذكر مسؤول لفرانس برس.

وفي 17 يونيو، أنزل النظام التركي بعد غارات جوية لطائراتها عناصر من قواتها الخاصة في إقليم كردستان العراق، في عمليات تهدف إلى طرد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، الذي يسيطر على قواعد ومراكز تدريب في شمال الإقليم.

وقُتل خمسة مدنيين على الأقل في هذه العمليات في كردستان العراق، في حين أعلنت أنقرة مقتل اثنين من جنودها، وحزب العمال أحد عناصره.

وبدأ حزب العمال تمرداً في تركيا في 1984، وتسبب النزاع بين النظام التركي والمقاتلين الأكراد بسقوط أكثر من 40 ألف قتيل بينهم عدد كبير من المدنيين.

واتّهم الناطق باسم رئيس الجمهورية العراقية، في بيان، يوم الجمعة، النظام التركي بانتهاك مبدأ حسن الجوار، ومخالفة صريحة للأعراف والمواثيق الدولية.

ودعت الرئاسة العراقية، إلى وقف الأعمال العسكرية التركية المتكررة في شمالي العراق التي تطال سيادة البلاد، وخرقها لأجواء العراق.

وشددت على ضرورة حل المشاكل الحدودية و الملفات الأمنية بين العراق والنظام التركي عبر التعاون والتنسيق بينهما، و رفض الأحادية في معالجة القضايا العالقة، ووجوب احترام السيادة العراقية.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى