النقابات الألمانية تحذر من أزمة مالية خطيرة وفقدان ملايين الوظائف إذا توقفت إمدادات الغاز الروسي

حذرت رئيسة النقابات العمالية الألمانية ياسمين فهيمي، من أن استمرار التراجع في إمدادات الغاز الروسي إلى ألمانيا سيؤدي إلى “أزمة مالية خطيرة” في العديد من الشركات، وقد يعرض “ملايين الوظائف للخطر”.

وقالت فهيمي في تصريح لصحيفة “هاندلسبلات” الألمانية: “إذا استمرت روسيا في قطع إمدادات الغاز، فإن الشركات التي حققت أرباحا قياسية في الربعين الأول والثاني من العام الحالي قد تجد نفسها بسرعة في مأزق، مما يعرض ملايين الوظائف للخطر”.

وأضافت: “بمجرد أن تختفي هذه الوظائف الصناعية، لن تعود أبدا، ثم سنعود مرة أخرى إلى مرحلة الصفر في اقتصادنا”.

وأردفت قولها بأن ذلك “سيؤدي إلى حدوث انكماش وركود اقتصادي في ألمانيا”.

وأوضحت: “هناك خطر، يجب منع الانزلاق إلى الركود بأي ثمن، من خلال التحول السريع واستراتيجية الاستثمار في القطاع العام وأمن الطاقة”.

بدوره، قال كلاوس مولر، رئيس هيئة تنظيم شبكة الغاز الفيدرالية الألمانية، لمحطة “ZDF” العامة أمس الاثنين: “هناك عدد من السيناريوهات التي قد ينتهي بنا الأمر فيها إلى حالة طوارئ”.

في حين صرح نائب المستشار الألماني روبرت هابيك للإذاعة العامة في مطلع الأسبوع: “إننا نواجه وضعا غير مسبوق – كل شيء ممكن”، مضيفا “من الممكن أن يتدفق الغاز مرة أخرى، حتى عند مستوى حجم أعلى من ذي قبل”، لكنه حذر في الوقت نفسه من أنه “من المحتمل ألا يحدث شيء، ولا يزال يتعين علينا الاستعداد للأسوأ”.

ومنذ بداية الصراع في أوكرانيا، تعيش أوروبا ليس مجرد حالة قلق فحسب بل رعبا حقيقيا من سيناريو قد تُرسَم ملامحه الكارثية بعنوان يقول “قطع إمدادات الغاز الروسي“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى