الولايات المتحدة تصنّف الحوثيين كياناً إرهابياً عالمياً

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء،  عن تصنيف جماعة “أنصار الله” الحوثية في اليمن “ككيان إرهابي عالمي”، بهدف الضغط لوقف هجماتها على الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

يأتي هذا القرار، في الوقت الذي يواصل فيه الحوثيون هجماتهم على سفن تجارية في البحر الأحمر، وهو ممر بحري حيوي للتجارة العالمية، حتى بعد أن بدأت الولايات المتحدة في ضرب أهداف للحوثيين في اليمن الأسبوع الماضي رداً على ذلك.

وقال مسؤول في الإدارة الأميركية، إن الولايات المتحدة “تصنف الحوثيين ككيان إرهابي عالمي مصنف بشكل خاص، بموجب الأمر التنفيذي رقم 13224”.

وأضاف المسؤول أن “الهدف من تصنيف الحوثيين ككيان إرهابي، هو إقناعهم بوقف التصعيد، وإحداث تغيير إيجابي في سلوكهم”.

وتابع: “إذا أوقف الحوثيون هجماتهم، فيمكننا النظر في حذف هذا التصنيف”، لافتاً إلى أن “التصنيف لا يمنع من حصول انخراط دبلوماسي مع الحوثيين”.

وأشار إلى أن “التصنيف سيدخل حيز التنفيذ بعد 30 يوماً، لضمان وجود مساعدات إنسانية تجعل الاستهداف يطال الحوثيين وليس الشعب”.

وشدد على أن “الولايات المتحدة لا تزال ملتزمة بحل الصراع في اليمن، وتدعم الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان، والأمم المتحدة، وغيرها للتوصل إلى وقف إطلاق نار دائم يتجاوز الحقيقة الحالية في اليمن”.

ويفرض الأمر التنفيذي رقم (13224) “عقوبات صارمة على أشخاص أجانب تبيّن أنهم ارتكبوا أعمالاً إرهابية تهدد أمن الأميركيين، أو الأمن القومي أو السياسة الخارجية أو الاقتصاد الأميركي، أو يشكلون خطراً كبيراً لارتكاب أعمال مماثلة”، بحسب وزارة الخارجية الأميركية.

من جانبها، قالت جماعة أنصار الله اليمنية، لوكالة “رويترز” الأربعاء، إن تصنيف الولايات المتحدة للجماعة “منظمة إرهابية” لن يؤثر على موقفها، مشيرة إلى أن الهجمات على السفن المتجهة لإسرائيل ستستمر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى