قيادي من حماس يكشف شروط تبادل الأسرى العسكريين مع إسرائيل

كشف مسؤول ملف الأسرى في حركة حماس وعضو مكتبها السياسي، زاهر جبارين، إن مفاوضات تبادل الأسرى التي تجري حالياً في قطر بمشاركة مصر وإسرائيل والولايات المتحدة تناقش إطلاق سراح كل الأسرى الفلسطينيين في المعتقلات الإسرائيلية.

وأضاف جبارين، من الدوحة، في تصريحات لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) الأربعاء، أنه لن يخرج بقية الأسرى الإسرائيليين خاصة المجندين، إلا بعد إطلاق سراح كل الأسرى من كل فئات الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى أن حركة حماس لديها من الجنود ما يكفي لما وصفه بـ”تبييض السجون الإسرائيلية”.

وأبلغ مصدر، وكالة أنباء العالم العربي، بأن هناك تقدماً نحو تمديد الهدنة في غزة ليومين إضافيين، لكن إسرائيل ترفض وقفاً شاملاً لإطلاق النار.

وأوضح المصدر أن عملية التفاوض تعتمد على آلية الهدنة المؤقتة نفسها التي مُدّدت وتقضي بتبادل 10 إسرائيليين كل يوم مقابل 30 فلسطينياً من النساء والأطفال.

الأسرى العرب

وأوضح جبارين أنه “سيتم إطلاق سراح كل الأسرى الفلسطينيين وغير الفلسطينيين، فهناك عرب قاتلوا من أجل فلسطين، وسيتم إطلاق سراحهم كلهم، ولن يبقى لا كبير ولا صغير ولا طفل ولا امرأة داخل السجون لا من غزة ولا من الضفة أو مناطق (عرب) 48”.

وعن عدد الأسرى الفلسطينيين من النساء والأطفال المتبقين في السجون الإسرائيلية، قال جبارين إن هناك 250 طفلاً ونحو 50 امرأة.

أما عمّا تبقى من الأسرى الإسرائيليين من النساء والأطفال لدى حماس، فأكد جبارين أنه “لا يوجد أي نساء أو أطفال لدى حماس، والآن الحديث عن بقية الأسرى من المدنيين والعسكريين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى