اليمين الأوروبي يعزز حضوره الانتخابي… إيطاليا تقرر اليوم

أزمة الطاقة وغلاء المعيشة تكشف ظهر الأحزاب الحاكمة

وسط تخوفات من فوز اليمين الإيطالي بقيادة جورجيا ميلوني، التي قد تصبح أول إمرأة تتولى رئاسة حكومة يمينية غير مسبوقة في البلاد، بدأ الإيطاليون الإدلاء بأصواتهم صباح الأحد لاختيار برلمان جديد في انتخابات من ترجح فوز أحزاب اليمين، فيما تتزايد رفض العقيدة الأوروبية داخل بلدان الاتحاد الأوروبي، بشكل رسخ من انتصارات اليمين في فرنسا والسويد.

وتعتبر أزمة الطاقة وغلاء المعيشة والتي فاقمتها الحرب في أوكرانيا جعلت الأمور، أبرز أسباب تقويض الحكومات والمؤسسات الأوروبية، وخصمت الكثير من الرصيد الشعبي لتلك الحكومات، مما سمح بفرصة ذهبية لليمين للصعود في أنحاء عدة من القارة العجوز، محققًا انتصارات “تاريخية”.

يوم الأحد، من المتوقع أن يصبح يوماً “تاريخية” جديدة لليمين ، بعد أن تتولى جيورجيا ميلوني رئاسة الوزراء في إيطاليا كأول امرأة في هذا المنصب.

فوز تاريخي

وتقول شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إن فوز ميلوني سيكون تاريخيًا ليس فقط بسبب جنسها، لكن لأنها تقود حزبًا يمينيًا أكثر من أي حركة سياسية رئيسية شهدتها إيطاليا منذ أيام زعيمها السابق بينيتو موسوليني.

وستكون منصتها السياسية مألوفة لأولئك الذين اتبعوا خطاب اليمين في السنوات الأخيرة؛ فلقد شككت علنًا في حقوق الإجهاض، وتهدف إلى الحد من الهجرة، و”مهووسة” بفكرة أن القيم التقليدية وأساليب الحياة تتعرض للهجوم بسبب كل شيء من العولمة إلى الزواج من نفس الجنس، بحسب “شبكة سي إن إن”.

وأكدت الشبكة الأمريكية، أن أحد أكبر المعجبين بالسياسية الإيطالية هو ستيف بانون، الرجل الذي ابتكر إلى حد كبير الأيديولوجية السياسية للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويُنسب إليه الفضل في ولادة حركة اليمين المتطرف الأمريكية.

ويأتي فوزها المحتمل على خلفية الانتصارات الأخيرة لليمين في أماكن أخرى من أوروبا؛ فعلى الرغم من خسارة مارين لوبان في الانتخابات الرئاسية الفرنسية أمام إيمانويل ماكرون، إلا أن أنصارها في جميع أنحاء القارة شعروا بالارتياح بسبب حصتها في التصويت الشعبي، كما أنها حولت المركز السياسي في فرنسا بشكل كبير إلى اليمين.

وفي السويد، من المتوقع أن يلعب الديمقراطيون السويديون المناهضون للهجرة دورًا رئيسيًا في الحكومة الجديدة بعد فوزهم بثاني أكبر حصة من المقاعد في الانتخابات العامة في وقت سابق من هذا الشهر.

وتقول “سي إن إن”، إنه بات من المؤكد أن اليمين المحافظ في أوروبا يشعر وكأنه يتمتع بالانتعاش بعد بضع سنوات من الهدوء.

حزب البديل

من جانبه، قال جونار بيك عضو البرلمان الأوروبي عن حزب البديل من أجل ألمانيا، إن “شيئًا ما يحدث بالتأكيد. من فرنسا وإيطاليا، إلى السويد… يبدو الأمر كما لو أن رفض العقيدة الأوروبية الفاشلة بشكل واضح يترسخ بين مواطنينا”.

و”البديل من أجل ألمانيا” حزب يميني أصبح أول حزب يخضع للمراقبة من قبل الحكومة الألمانية منذ الحقبة النازية. وفي ذلك الوقت، رحب المجلس المركزي لليهود في ألمانيا بالقرار، قائلاً: “إن السياسات المدمرة لحزب البديل من أجل ألمانيا تقوض مؤسساتنا الديمقراطية وتشوه سمعة الديمقراطية بين المواطنين”.

وصدم حزب البديل من أجل ألمانيا، أوروبا في عام 2017 بعد حصوله على أكثر من 12% من الأصوات في الانتخابات الفيدرالية الألمانية، مما يجعله ثالث أكبر أحزاب المعارضة.

ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء

يقول جونار بيك عضو البرلمان الأوروبي، إن أزمة الطاقة وغلاء المعيشة تقوض الحكومات والمؤسسات الأوروبية، مشيرًا إلى أنه رغم أن الحرب في أوكرانيا جعلت الأمور أكثر سوءًا، لكن أشياء مثل الصفقة الأوروبية الخضراء والسياسة النقدية من البنك المركزي الأوروبي كانت ترفع التضخم قبل الحرب.

وفيما قال إن تآكل مستويات المعيشة يعني أن الناس أصبحوا غير راضين عن حكوماتهم والمؤسسة السياسية، أشار إلى أن الأزمة تخلق دائمًا فرصًا لأحزاب المعارضة، مهما كانت أيديولوجيتها السياسية.

وتقول ماريانا جريفيني، المحاضرة في قسم الدراسات الأوروبية والدولية في كلية كينجز لندن، إن مشاكل إيطاليا الأخيرة جعلتها عرضة بشكل خاص للأفكار المناهضة للمؤسسات.

وأضافت: إيطاليا عانت بشدة من الوباء، خاصة في وقت مبكر جدًا. مات الكثير من الناس، وأغلقت العديد من الشركات. لقد واجهنا صعوبة في الحصول على الدعم من بقية الاتحاد الأوروبي”، مشيرة إلى أنه منذ ذلك الحين، كانت حكومات جوزيبي كونتي وماريو دراجي السابقتين بمثابة أهداف سهلة لإلقاء الحجارة عليها.

تراجع الثقة

تقول أليس ستولماير المديرة التنفيذية لمنظمة الدفاع عن الديمقراطية، إن معظم الأبحاث تظهر أن الناخبين المحافظين لديهم حاجة أكبر إلى اليقين والاستقرار، مشيرة إلى أنه “عندما يتغير مجتمعنا، يتم ضبط المحافظين نفسياً لرؤية هذا على أنه تهديد؛ لذا فمن الأسهل بكثير توحيد هؤلاء الأشخاص ضد التغييرات الحقيقية أو التهديدات المتصورة، مثل أزمة الطاقة أو التضخم أو نقص الغذاء أو المهاجرين”.

فيما يقول نيك تشيزمان أستاذ الديمقراطية بجامعة برمنغهام: “أدى ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، وتراجع الثقة في المؤسسات الديمقراطية، وتزايد عدم المساواة، وتراجع التنقل الطبقي، والمخاوف بشأن الهجرة، إلى خلق شعور باليأس يمكن للقادة عديمي الضمير استغلاله بسهولة”.

ويعتقد تشيزمان أن التركيبة الحالية من الأزمة هي “عاصفة مثالية للديمقراطية الليبرالية – وسوف يتطلب الأمر جهودًا أكبر بكثير من أولئك الذين يؤمنون بالاندماج والحكومة المسؤولة وحقوق الإنسان للتغلب عليها”.

ويقول فيديريكو فينشلشتاين الخبير البارز في الشعبوية ومؤلف كتاب “من الفاشية إلى الشعبوية في التاريخ”: “تكمن مفارقة الشعبوية في أنها غالبًا ما تحدد المشكلات الحقيقية ولكنها تسعى إلى استبدالها بشيء أسوأ”.

وأضاف أن الشعبويين “سيئون للغاية بشكل عام في إدارة الحكومات، كما رأينا مع ترامب وآخرين خلال الوباء”، مشيرًا إلى أن هذا باختصار هو الخطر المحتمل لهذه الموجة الشعبوية.

وفي وقت الأزمات الشديدة، قد يؤدي أولئك الذين يدعون أن لديهم حلولاً إلى جعل كل شيء أسوأ بكثير بالنسبة للمواطنين الذين ينتهي بهم الأمر إلى خدمتهم، بحسب فينشلشتاين الذي توقع مزيدًا من الأزمات.

وتقول شبكة “سي إن إن” الأمريكية، إنه إذا استمرت دورة الأزمة في أوروبا، فمن المعقول أنه في غضون سنوات قليلة من الآن “سنناقش صعودًا شعبويًا متطرفًا آخر يستغل مخاوف المواطنين”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى