اليونان ترفض المفاوضات مع النظام التركي تحت التهديد

قالت اليونان أنها منفتحة على الحوار مع النظام التركي، “لكن ليس تحديد التهديد”، في إشارة إلى تصعيد أنقرة بشرق المتوسط.

وكشف وزير الخارجية اليوناني، نيكوس ديندياس، الأربعاء، في مقابلة صحفية مع قناة “ERT” الرسمية، أنه لا يوجد مسار متفق عليه لأجل بدء المباحثات بين أنقرة وأثينا في الوقت الحالي،  “لا مفاوضات تحت التهديد”.

ويوم الثلاثاء، قال المتحدث باسم رئيس النظام التركي أردوغان، إبراهيم كالين، إن بلاده قد توقف عمليات استكشاف الطاقة في شرق البحر المتوسط لبعض الوقت، انتظارا لمحادثات مع اليونان.

وذكر كالين في مقابلة مع قناة “سي إن إن ترك” التلفزيونية، أن أردوغان طلب تعليق أنشطة التنقيب عن البترول في شرق المتوسط لمدة معينة، كنهج بنّاء تجاه المفاوضات.

وعلّقت وزيرة الخارجية الإسبانية، آرانتشا غونثاليث لايا، أمس الثلاثاء، على تصريحات لوزير خارجية النظام التركي جاويش أوغلو التي أبدى فيها استعداد أنقرة لوقف التنقيب في منطقة شرق البحر المتوسط، قائلة: “ينبغي تحويل ذلك إلى فعل، ليس كافيا أن تقول إنك تريد الحديث”.

وجاء تصريحات الوزيرة الإسبانية خلال مؤتمر صحفي في ختام زيارة لها للعاصمة اليونانية أثينا، أعقبت محادثات أجرتها في أنقرة مع المسؤولين الأتراك.

وتصاعد التوتر القائم منذ فترة طويلة بين البلدين العضوين في حلف شمال الأطلسي، خلال الأسبوع الماضي، بعدما أصدرت البحرية التركية نشرة تحذيرية حول إجراء عمليات مسح زلزالي في المياه الواقعة بين قبرص وكريت.

وأعلنت أنقرة عزمها بدء التنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط، في مناطق تزعم أنها ضمن جرفها القاري، بينما تقول اليونان إنها في مياهها الإقليمية.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى