اندفاع أردوغان للتطبيع مع إسرائيل

ذو الفقار دوغان

ستكون زيارة الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في 30 يناير مع زوجته أول زيارة رفيعة المستوى بين البلدين في تاريخهما. بعد الزيارة الرسمية لرئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت إلى الإمارات نهاية العام الماضي، تشير زيارة هرتسوغ إلى الإمارات إلى أن التطبيع في المنطقة سيتسارع.

العملية التي بدأت بين الإمارات والبحرين باتفاقية إبراهيم انضم إليها فيما بعد المغرب والسودان. وتلت العلاقات السياسية والدبلوماسية، التي اكتسبت زخماً مع افتتاح السفارات المشتركة العام الماضي، محاولات لتعظيم التعاون الاقتصادي وصندوق بقيمة 2.5 مليار دولار أنشأته دولة الإمارات في هذا الإطار. على الرغم من أن المملكة العربية السعودية لم تتخذ خطوة رسمية نحو التقارب حتى الآن، فإن فتح المجال الجوي السعودي أمام الخطوط الجوية الإسرائيلية في الرحلات المتبادلة التي تم إطلاقها بين الإمارات وإسرائيل العام الماضي يعني الدعم والموافقة على التطبيع.

رداً على المزاعم التي انعكست وراء الكواليس بأن زيارة الرئيس أردوغان لإسرائيل يمكن أن تضاف إلى جولته الخليجية، التي شملت الإمارات والسعودية في فبراير، أعلن أردوغان أن الرئيس الإسرائيلي هرتسوغ قد يزور تركيا قريباً.

من المعروف أنه خلال لقاء ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي زار أنقرة في نوفمبر من العام الماضي في إطار تطبيع تركيا مع الإمارات، نوقش موضوع التطبيع مع إسرائيل والدعم السياسي والدبلوماسي الإماراتي لتركيا حول هذه المسألة.

تم إجراء مكالمة هاتفية بين وزير الخارجية مولود جاويش أوغلو ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، مباشرة بعد أن صرح أردوغان أن هرتسوغ يمكنه زيارة تركيا قريبًا وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت كان لديه نهج إيجابي بشأن هذه القضية. وذكر في هذا الاجتماع أنه تمت مناقشة العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية، بالإضافة إلى تأكيد الاتفاق على زيارة هرتسوغ إلى أنقرة.

كان الرئيس أردوغان أول من بدأ حركة الاتصالات. أولاً، اتصل أردوغان بهرتسوغ لتهنئته على تعيينه، ثم تلقى مكالمات هاتفية من هرتسوغ ورئيس الوزراء بينيت لإطلاق سراح الزوجين الإسرائيليين اللذين تم اعتقالهما واعتقالهما بتهمة التجسس على أساس أنهما قاما بتصوير منزل أردوغان في إسطنبول تشامليكا، بعد أسبوع في المحكمة.

واتصل أردوغان هاتفيا بهرتسوغ الذي فقد والدته ونقل تعازيه. طالما أن تصريح أردوغان “رئيس إسرائيل قادم إلى تركيا” يأتي قبل زيارته للإمارات والسعودية، وبعد إعلان الولايات المتحدة عن سحب دعمها لمشروع خط أنابيب إيست ميد بين إسرائيل وجنوب قبرص واليونان، يضيف أبعاد أكثر وضوحا.

زيارة هرتسوغ لتركيا وحقيقة أن حكومة بينيت دعمت التطبيع وحقيقة عدم إعطاء بيان رسمي أو رسالة دعم لهذه التصريحات من قبل إسرائيل تظهر أن إسرائيل أخذت الأمور بشكل أبطأ قليلاً وامتنعت عن التصرف على عجل مثل أردوغان.

يمكن فهم هذا الموقف بشكل أكبر عندما نتذكر أن رئيس الوزراء بينيت أدلى بتصريحات قاسية للغاية بشأن تركيا وإدارة أردوغان قبل وبعد توليه منصبه.

بمعنى ما، فإن رئيس الوزراء بينيت، الذي يتمتع بالسلطة السياسية في إسرائيل، التي يحكمها نظام برلماني، يؤيد دفع العملية إلى الأمام من خلال الرئيس هرتسوغ، الذي هو في “موقع رمزي بدون مسؤولية سياسية” ومراقبة. تأثير ما حدث في العلاقات بين أردوغان ونتنياهو لا يمكن إنكاره في ذلك.

تغييرات سياسة أردوغان المفاجئة في قطع العلاقات الثنائية عدة مرات، وخطابه الإسرائيلي حول السياسة الداخلية يبقي مسألة الثقة في المقدمة. ودعوة منظمة تعاون الدول الإسلامية إلى اجتماع استثنائي في القضية الفلسطينية وإعلان القدس عاصمة لها، واتخاذ خطوات لعدم الاعتراف بهذا القرار، واصفا توقيع اتفاقيات التطبيع بين الإمارات والبحرين مع إسرائيل بـ’الخيانة. “وإحضار قطع العلاقات الدبلوماسية، إذا لزم الأمر، إلى جدول الأعمال، فوق كل شيء إسرائيل. يبدو أن نهج دعم وامتلاك حماس، التي تعتبرها تركيا منظمة إرهابية، قد دفع رئيس الوزراء بينيت إلى توخي مزيد من الحذر والحذر.

إن إصرار أردوغان على إدراكه للحساسيات الإسرائيلية في تصريحاته هو أول مؤشر على أنه ستكون هناك تطورات جديدة فيما يتعلق بحماس قريبًا. يريد رئيس الوزراء بينيت رؤية الخطوات التي سيتخذها أردوغان. باعتبار حماس منظمة إرهابية، لا تتوقع إسرائيل من أردوغان إعلان حماس منظمة إرهابية، لكنها تتوقع على الأقل ترحيل قادة حماس في تركيا ووقف الدعم السياسي المالي للمنظمة.

عندما بدأت محاولات التطبيع مع مصر، وضعت القاهرة سحب الدعم للإخوان المسلمين على رأس قائمة شروط التطبيع. وبينما تم إسكات صوت إعلام الإخوان، كادت نشاطات جمعياتهم أن تتوقف. كما تتوقع إسرائيل أن يتخذ أردوغان خطوات ملموسة ومطمئنة فيما يتعلق بحماس، فهي تريد أن ترى ذلك.

علاوة على ذلك، تعتبر الإمارات ومصر، مثل جماعة الإخوان المسلمين، حماس مرتبطة بالإرهاب وتنأى بنفسها عن نفسها. لذلك، فإن خطوات الإخوان وحماس للحكومة ليست فقط توقعات إسرائيل، بل هي أيضًا توقعات الإمارات ومصر والسعودية من أردوغان. في هذا الصدد، يضطر أردوغان إلى اتخاذ خطوات جادة إلى الوراء وإجراء تغييرات جذرية في سياسته الخارجية، التي جعلها تتماشى مع الإسلام. وستظهر التداعيات غير المباشرة لهذه التغييرات في ليبيا وسوريا في الأيام المقبلة.

أردوغان، الذي استقبل أعضاء الجالية اليهودية التركية والتحالف الحاخامي للدول الإسلامية واستمع إلى صلاة الحاخامات من أجله في قصر بشتيبه في 23 ديسمبر الماضي، تعرض لانتقادات شديدة من قبل فاتح أربكان، رئيس حزب إعادة الرفاه، الذي حاول ضمه إلى تحالف الشعب.

ووجه أربكان، الذي رد على كلام أردوغان، “العلاقات مع إسرائيل حيوية بالنسبة لتركيا”، إلى الحاخامات خلال الزيارة؛ “هذه جملة حاسمة للغاية تلخص 20 عامًا من سياسات حزب العدالة والتنمية. تصف وسائل الإعلام الأميركية الخطوات التي اتخذتها تركيا فيما يتعلق بأرمينيا كواجب منزلي أعطاها بايدن للسيد أردوغان. بالطبع، يؤسفني أن أقول، عندما ينفد المال، عليك أداء الواجب المنزلي بهذه الطريقة”.

يمكن تقييم تطبيع عملية التطبيع مع إسرائيل والتسريع بعد زيارة ولي عهد أبو ظبي مع إصرار ومبادرة دولة الإمارات العربية المتحدة، فضلاً عن الوعد باستثمار 10 مليارات دولار.

بالنظر إلى إسرائيل على أنها مفتاح التقارب مع الولايات المتحدة، تسرع أردوغان في هذا الصدد (إف-35، إف-16، غس-400، بنك خلق، 400، إلخ).. يمكن النظر إليه على أنه انعكاس لتوقع الدعم من إسرائيل واللوبي اليهودي في الولايات المتحدة للتغلب على المشاكل.

تهدف الحكومة، التي منعها الكونغرس في طلبها لشراء طائرات إف-16من الولايات المتحدة، إلى تحسين العلاقات مع إسرائيل وتفعيل نفوذ هذه الدولة على الإدارة الأميركية. في الوقت الذي توجد فيه تحركات في الكونغرس الأميركي لمنع بيع طائرات إف-16 لتركيا، لتوسيع عقوبات إس-400، ومنع بيع الطائرات بدون طيار، يرى أردوغان التطبيع مع إسرائيل أمرًا حيويًا في من أجل تحسين العلاقات مع الولايات المتحدة.

على جبهة الحكم، يُحسب أنه إذا أمكن التغلب على عقبة الكونغرس بدعم من إسرائيل واللوبي اليهودي، فسيتم ترك القرار لبايدن لبيع 80 طائرة من طراز إف-16 بقيمة 7 مليارات دولار وستنتهي العملية بنتيجة إيجابية.

لهذا السبب تعتبر أموال الإمارات واللوبي الإسرائيلي أمرًا ملحًا لأردوغان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى