باشاغا يدعو المؤسسات الليبية إلى وقف التعامل مع الدبيبة

دعا رئيس الحكومة الليبية المكلف من مجلس النواب فتحي باشاغا، كافة مؤسسات الدولة والجهات الرقابية والأمنية إلى وقف التعامل مع الحكومة المنتهية ولايتها برئاسة عبد الحميد الدبيبة، وعدم الاعتداد بأي قرارات صادرة عنها.

جاء ذلك في خطاب وجهه باشاغا، اليوم الجمعة، إلى محافظ مصرف ليبيا المركزي، والنائب العام، ورؤساء ديوان المحاسبة، وهيئة الرقابة الإدارية، وهيئة مكافحة الفساد وجهاز المخابرات العامة ومصلحة الطيران المدني.

وقال باشاغا، إن حكومته التي نالت ثقة البرلمان، هي “الممثل الشرعي والوحيد للسلطة التنفيذية في ليبيا”، وطلب من الجهات الأمنية ضرورة القيام بتأمين وحماية مقار الوزارات والمرافق والمنشآت الحيوية للدولة ورفع حالة التأهب والاستعداد لمنع أي خروقات أمنية تمس العاصمة طرابلس والمدنيين.

جاء ذلك، بعد أن أدت الحكومة الجديدة اليمين القانونية أمام مجلس النواب، في جلسة غاب عنها عدد من الوزراء، واتهم فيها رئيس الحكومة الحالي عبد الحميد الدبيبة بعرقلة العملية، بعد إغلاق المجال الجويّ وإيقاف حركة الطيران بمطار معيتيقة الدولي بالعاصمة طرابلس، وكذلك بعد احتجاز وزيرين من قبل ميليشيات مسلحة تابعة للدبيبة.

ولم يتضح بعد موقف الجهات الرسمية من الخطاب الذي وجهه باشاغا وما إذا كانت ستوقف التعامل مع حكومة الدبيبة أو تستمر في تنفيذ قراراتها، كما أنه من الصعب التكهن بمستقبل العملية السياسية والسلطة التنفيذية في ليبيا، التي أصبح لديها رئيسان للحكومة يتنازعان على الشرعية وعلى دعم الأطراف السياسية والعسكرية المحلية وعلى انتزاع الاعتراف الدولي، في وقت تصاعدت فيه التحذيرات من إمكانية استئناف الأعمال القتالية في البلاد.

استعمال القوّة

وكان الدبيبة، وجّه تحذيرات إلى باشاغا وداعميه، وهدّد باستعمال القوّة في حال الاقتراب من المقرات الحكومية في العاصمة طرابلس أو التعرض لها، وقال إن الحكومة المشكلة “لن تعمل في الواقع ولن يكون لها مكان”.

يشار إلى أن هذا الانقسام الحاصل في البلاد، يثير مخاوف محلية ودولية من أن يقوض الوضع الأمني، وسط غموض حالي بشأن مصير الحكومتين. لاسيما أن العديد من المراقبين يحذرون من عودة الفوضى والاقتتال إذا حاول باشاغا فرض سلطة حكومته بالقوة، مقابل تعنت الدبيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى