باكستان: فوز عمران خان في انتخابات تشريعية فرعية جديدة

وأعلنت مفوضية الانتخابات الباكستاتية عن فوز رئيس الحكومة الباكستانية السابق عمران خان في انتخابات تشريعية فرعية جديدة نهاية الأسبوع، وفقاً للنتائج الرسمية المنشورة، الاثنين.

وقال وزير الإعلام السابق فؤاد شودري والمسؤول الكبير في حركة الإنصاف التي يترأسها خان، لقناة “هوم نيوز” (HUM News) الخاصة: “نحن لم نقم بحملة من أجل عمران خان هنا، ولكنّه فاز بفارق كبير”.

ومنذ الإطاحة به في أبريل بناء على اقتراح بحجب الثقة، طالب بطل الكريكيت السابق بإجراء الانتخابات على الفور.

غير أنّ الحكومة تفضّل الانتظار حتى الموعد النهائي في أكتوبر 2023 لإعطاء نفسها الوقت لإعادة الاقتصاد إلى المسار الصحيح.

فاز بـ 6 من 8 انتخابات فرعية

وكانت مفوضية الانتخابات قد اتهمت في 21 أكتوبر خان بارتكاب مخالفات في الإعلان عن الهدايا الدبلوماسية التي تلقّاها خلال فترة ولايته. وتمّ تفسير هذا الحكم في البداية على أنه يعادل 5 سنوات من عدم الأهلية.

غير أنه تمّ الطعن في هذا التفسير، ما سمح لخان بالترشّح في هذه الانتخابات الفرعية.

وبحلول منتصف  أكتوبر، كان عمران خان قد فاز بالفعل بـ6 من 8 انتخابات فرعية ترشّح فيها شخصياً. وتهدف هذه الاستراتيجية إلى إظهار مدى شعبيته.

ويمكن الترشّح لأكثر من مقعد في باكستان. وإذا تمّ انتخاب المرشّح في دوائر انتخابية مختلفة، فإنه يختار تلك التي سيمثّلها كنائب ثم يتمّ تنظيم اقتراع جديد في الدوائر الأخرى.

ويقود خان “مسيرة طويلة” إلى العاصمة إسلام أباد للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة.

والأحد، قال مسؤولون حزبيون وصحافيون إن صحافية لاقت حتفها بعدما دهستها مركبة على متنها خان، في حادثة وقعت بشرق البلاد بينما كان خان يتقدم قافلة من أنصاره باتجاه العاصمة.

وعلى إثر ذلك، علق خان المسيرة. وانطلقت القافلة من مدينة لاهور في الشرق وكان من المتوقع أن تصل العاصمة الجمعة.

وقال خان: “أشعر بالصدمة والحزن العميق للحادث المروع الذي أدى إلى مقتل مراسلة القناة الخامسة صدف نعيم خلال مسيرة اليوم”.

وقال الصحافي قذافي بات، الذي شهد الحادثة، إن صدف (40 عاماً) فقدت توازنها بينما كانت تحاول تسلق شاحنة خان للحصول على تعليق من رئيس الوزراء السابق، مضيفاً أن إطار الشاحنة مر فوق رأسها بعدما سقطت على الطريق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى