بالفيديو: أردوغان يهنئ اليهود بعيد الفصح ويرسل لإسرائيل شحنات مواد طبيَة

وجه رئيس النظام التركي رجب طيب أردرغان، رسالة تهنئة إلى اليهود بمناسبة عيد الفصح اليهودي ” البيسح”.

وقال أردوغان: أن “المحبة والاحترام المتبادل يعتبران أساس السلام والاستقرار في المجتمع”.

وتجاهل أردوغان في رسالته أن يذكر أن الأسس الحقيقية للسلام هي التي تستند إلى حقوق الشعب الفلسطيني ووقف التعدي على الفلسطينيين والعرب، حيث تواصل إسرائيل اعتداءاتها على العديد من الدول العربية.

وأشار أردوغان وفق بيان صادر عن دائرة الاتصال برئاسة الجمهورية، إلى أن عيد الفصح اليهودي “بيساح” يعتبر من أبرز الأعياد الدينية لدى المعتقد اليهودي.

رئيس النظام التركي قال “في الوقت الذي تكافح فيه بلادنا فيروس كورونا، المتفشي في معظم دول العالم، أظهر شعبنا العزيز قدرته على تجاوز كافة المصاعب بفضل وحدته وتعاونه”. وفق وكالة (الأناضول).

ولفت إلى أنهم أطلقوا استنادا لهذا المفهوم، حملة التضامن الوطني لمكافحة كورونا، متقدما بالشكر لكافة المشاركين في الحملة، بمن فيهم المواطنون اليهود في إسرائيل.

وكان أردوغان اتصل في وقت سابق بالحاخام الأكبر للطائفة الموسوية، مقدما له الشكر.

وأعرب أردوغان عن تهانيه للمواطنين اليهود الأتراك، وكافة اليهود حول العالم، بمناسبة عيد بيساح.

ويحل عيد “الفصح” في منتصف الشهر الرابع من التقويم القمري اليهودي، ويصادف هذا العام 8 أبريل/ نيسان الجاري، وتستمر الاحتفالات به 7 أيام.

ويحرص أردوغان بشكل خاص على تهنئة اليهود بكل المناسبات الدينية، وتشير النسب التقريبية إلى وجود 15 ألف يهودي في تركيا.

من ناحية ثانية قرر النظام التركي، تزويد إسرائيل بمعدات طبية، تشمل كمامات الوجه والوزرات الواقية والقفازات المعقمة، لمساعدة تل أبيب على مكافحة تفشي وباء كوفيد 19 الناجم عن فيروس كورونا.

وأكدت إسرائيل حوالي 9000 حالة إصابة بالفيروس وأكثر من 50 حالة وفاة.

وتأتي مبادرة أنقرة بعد سنوات من العلاقات الغامضة مع تل أبيب إثر مقتل 10 مدنيين أتراك على أيدي عناصر من قوة كوماندوز إسرائيلية.

ووافق النظام التركي على بيع معدات طبية لإسرائيل وعلل ذلك لأسباب “إنسانية”، رغم أن اسرائيل تقوم بحصار قطاع غزة وتحظر تزويده بوسائل الوقاية اللازمة لمواجهة جائحة كورونا وترفض الإستجابة لمطالب السلطة بضبط حركة العمال القادمين إلى الضفة الغربية والقيام بالفحوصات اللازمة لضمان عدم تفشي فيروس كورونا، بعد أن ثبت أنهم ناقلي عدوى للفلسطينيين.

وقال مسؤول تركي مطلع على الشحنة التركية الطبية إلى إسرائيل، إنه من المتوقع أن تهبط 3 طائرات من إسرائيل، الخميس، في قاعدة إنجرليك التركية في جنوب البلاد لنقل الإمدادات الطبية.

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى