بايدن مصاب بخيبة أمل من قرار تحالف “أوبك+” خفض الانتاج النفطي

البيت الأبيض يتهم التحالف بالانحياز إلى روسيا

عبّر الرئيس الأميركي جو بايدن، عن “خيبة أمله من قرار أوبك+ بخفض الانتاج النفطي مليوني برميل يومياً ووصفه بـ”قصير النظر”، فيما اتهم البيت الأبيض، في بيان صدر الأربعاء، تحالف “أوبك+” بالانحياز إلى كفة روسيا، مشيراً إلى أن التحالف “يقف إلى جانب موسكو” عبر خفض إنتاجه.

وأضاف البيان، “في ضوء قرار أوبك+، ستتشاور إدارة بايدن مع الكونجرس بشأن أدوات وآليات إضافية لتقليص تحكم (تحالف الدول المنتجة للخام) في أسعار الطاقة”، مشيراً إلى استمرار إدارته في السحب من احتياطها الاستراتيجي.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير، إن “قرار أوبك+ خاطئ”، لافتة إلى أن “قرار التحالف يصب في مصلحته الخاصة”.

وبحسب البيان، فإن الرئيس الأميركي، يخطط لدعوة شركات الطاقة الأميركية إلى الاستمرار في خفض الأسعار، “حتى يدفع المستهلكون الأمريكيون أقل” في محطات التزود بالوقود.

وحذر بايدن من أنه “في الوقت الذي يجب أن يكون فيه الحفاظ على إمدادات الطاقة العالمية أمراً بالغ الأهمية، سيكون لهذا القرار التأثير الأكثر سلبية على البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط التي تعاني بالفعل من ارتفاع أسعار الطاقة”.

ولفت البيان إلى أن “القرار هو تذكير بضرورة تقليص الولايات المتحدة من اعتمادها على مصادر الطاقة الأجنبية”، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة تستعد “للقيام بأكبر استثمار على الإطلاق في تسريع الانتقال إلى الطاقة النظيفة” مع زيادة أمن الطاقة بالولايات المتحدة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أقر تحالف “أوبك+” أكبر خفض لإنتاج النفط منذ جائحة “كورونا”، بمقدار مليوني برميل يومياً، عقب اجتماع التحالف لأول مرّة بشكلٍ مباشر منذ مارس 2020، في مقرّ منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) بالعاصمة النمساوية فيينا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى