بايدن والغرب يؤكدون ضرورة منع اتساع رقعة الصراع

أكد زعماء الولايات المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا وبريطانيا، الأحد، التزامهم بالعمل مع شركاء في المنطقة لمنع اتساع رقعة الصراع والحرب الجارية بين إسرائيل وحماس.

وكان بايدن قد دعا لعقد اجتماع لما تسمى مجموعة خمسة+1 وهي الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا بالإضافة إلى كندا بعد أن تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وجاءت هذه الدعوات وسط تنامي المخاوف من أن تتحول الحرب بين إسرائيل وحماس إلى صراع أوسع في الشرق الأوسط في ظل قيام إسرائيل بقصف غزة وزيادة حدة الاشتباكات على حدودها مع لبنان.

وفي بيان مشترك صدر بعد اجتماع عبر الهاتف دعا إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن، أكد الزعماء الغربيون دعمهم لإسرائيل وحقها في الدفاع عن نفسها، لكنهم طالبوها أيضا بالالتزام بالقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين.

ورحب البيان المشترك بالإفراج عن رهينتين ودعوا إلى الإفراج الفوري عن جميع المحتجزين.

وتعهد بايدن ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيسة وزراء إيطاليا جورجيا ميلوني ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في البيان بالعمل معا بشكل وثيق لدعم مواطنيهم في المنطقة خاصة الراغبين في مغادرة غزة.

ورحبوا بوصول أول قوافل مساعدات إلى غزة، وتعهدوا بمواصلة العمل مع الشركاء الإقليميين لضمان حصول سكان قطاع غزة البالغ عددهم 2.2 مليون شخص على الغذاء والماء والرعاية الطبية والمساعدات الإنسانية الأخرى “على نحو مستدام وآمن”.

واتفق الزعماء أيضا على مواصلة التنسيق الدبلوماسي الوثيق، بما في ذلك مع الشركاء الرئيسيين في المنطقة من أجل “منع اتساع رقعة الصراع، والحفاظ على الاستقرار في الشرق الأوسط، والعمل على التوصل إلى حل سياسي وتحقيق سلام دائم”.

وقال البيت الأبيض إن بايدن ونتنياهو ناقشا وصول قوافل المساعدات الأولى إلى غزة و”أكدا أنه سيكون هناك الآن تدفق مستمر لهذه المساعدات الحيوية”.

وناقش الزعيمان أيضا الجهود المبذولة لتحرير أكثر من 200 رهينة تحتجزهم حماس ومنهم أمريكيون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى