بحضور روسي-صيني رفيع المستوى… كوريا الشمالية تنظم عرضاً عسكرياً ضخماً

بحضور وفدين رفيعي المستوى من روسيا والصين، نظمت كوريا الشمالية عرضاً عسكرياً ضخماً، الخميس، للاحتفال بالذكرى الـ70 للهدنة التي أوقفت الحرب بين الكوريّتَين.

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية، الجمعة، أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أشرف على العرض العسكري الذي حضره وفد عسكري روسي رفيع بقيادة وزير الدفاع سيرغي شويغو، وشهد استعراض طائرات مسيرة وصواريخ باليستية عابرة للقارات ذات قدرة نوويّة.

وأضافت أنّ “طائرات استطلاع استراتيجيّة بلا طيار ومُسيّرات هجوميّة متعدّدة الأغراض طُوّرت وأنتِجت حديثاً… قد حلّقت خلال هذا العرض، عبر الدوران في السماء فوق ساحة” كيم إيل سونج.

وخلال العرض العسكري عرضت كوريا الشمالية لأول مرة صاروخ “هواسونج-18″، الذي يعمل بالوقود الصلب.

وتحيي بيونج يانج الذكرى الـ70 لتوقيع اتفاقية الهدنة الكورية في 27 يوليو 1953، التي أنهت المعارك، ويحتفل بها في الشمال باعتبارها “يوم النصر”.

ومنذ حرب 1950-1953 التي انتهت بهدنة في غياب معاهدة سلام، لا تزال الكوريّتان رسميًّا في حالة حرب.

من جانبه قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن روسيا تعتزم تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية بما يحقق مصالح البلدين.

وأشاد شويغو بالتفاعل بين البلدين في فترة ما بعد الحرب، وأكد على أن كوريا الشمالية الشعبية هي شريك مهم لروسيا، لافتاً إلى أن لروسيا وكوريا الشمالية “حدوداً مشتركة، وتاريخاً ثرياً من التعاون”، بحسب قناة “آر تي” الروسية.

وأعرب عن قناعته بأن زيارته ولقاءه المسؤولين الكوريين الشماليين “ستساعد في تعزيز التعاون بين وزارتي الدفاع”.

وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن الزيارة تأتي في إطار تعزيز العلاقات العسكرية، وتمثل خطوة هامة في تطور التعاون بين البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى