بدء دخول المساعدات من معبر رفح إلى قطاع غزة

بدأ دخول المساعدات من معبر رفح إلى قطاع غزة، ولا يزال يقف الآلاف من المصريين أمام معبر رفح البري من الجهة المصرية، حيث ينتظرون على أحر من الجمر دخول المساعدات الإنسانية إلى دولة فلسطين، وهي من أجل إنقاذ المصابين والجرى من الشعب الفلسطيني الذين تعرضوا للقصف من قبل جيش الاحتلال الصهيوني على مدار الأيام الماضية منذ بدء القصف الإسرائيلي لقطاع غزة، ومنهم أطفال ونساء وشيوخ.

ونقل التلفزيون المصري مشاهد عبور شاحنات تحمل لافتات الهلال الأحمر المصري.

وتتضمن القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» توزيعها، حسبما أفادت «وكالة الأنباء الألمانية».

وكانت السفارة الأميركية لدى إسرائيل قالت في وقت سابق، إنها تلقت معلومات تفيد بأن معبر رفح بين مصر وقطاع غزة سيفتح اليوم الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي. وأضافت في بيان «إذا فُتحت الحدود، فلا نعرف إلى متى ستبقى مفتوحة أمام المواطنين الأجانب لمغادرة غزة».

وذكرت السفارة أنه من المتوقع أن يحاول العديد من الأشخاص العبور في حال فتح الحدود. وقالت «ينبغي أن يتوقع المواطنون الأميركيون الذين يحاولون دخول مصر أجواء فوضوية وغير منظمة على جانبي المعبر»، محذرة من أن الوضع «لا يزال متقلبا والأوضاع الأمنية يصعب التنبؤ بها».

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم إلى السماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ودون عوائق إلى قطاع غزة، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

وقال ستيفان دوغاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان إن الأمين العام يدعو أيضا إلى «الاحترام الكامل للقانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين؛ وبذل جهود منسقة من جانب المجتمع الدولي لتجنب امتداد الصراع على نطاق إقليمي أوسع».

وجدد غوتيريش دعوته لـ«الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن في غزة».

كان الرئيس الأميركي جو بايدن قد قال أمس (الجمعة) إنه يعتقد أن أول 20 شاحنة مساعدات إنسانية ستدخل غزة خلال الـ24 إلى 48 ساعة المقبلة. وأضاف في تصريحات نقلتها شبكة «إيه بي سي نيوز»، «حصلت على تعهد من الإسرائيليين والرئيس المصري بفتح المعبر».

من جهته، قال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي اليوم إن بريطانيا تضغط من أجل استمرار تدفق المساعدات الإنسانية على قطاع غزة، وذلك بعد دخول أولى شاحنات المساعدات إلى القطاع منذ بدء الحرب مع إسرائيل.

وكتب كليفرلي على منصة «إكس» (تويتر سابقا) «تعتبر هذه المساعدات شريان الحياة للذين يعانون. لكن ينبغي ألا تكون لمرة واحدة. تواصل المملكة المتحدة الضغط من أجل وصول المساعدات الإنسانية إلى غزة».

وقالت منظمة الصحة العالمية في وقت لاحق، إن أربع شاحنات تحمل إمدادات طبية بدأت التحرك نحو معبر رفح الحدودي في الطريق إلى غزة. وأضافت المنظمة في بيان أنها تعمل مع جمعيتي الهلال الأحمر المصري والفلسطيني لضمان المرور الآمن لتلك الإمدادات الحيوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى