بطلب من واشنطن… محادثات تجمع مديري مخابرات روسيا والولايات المتحدة في تركيا

أفادت وسائل أعلام تركية أن مدير المخابرات الخارجية الروسية سيرغي ناريشكين عقد اجتماعاً مع مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية (سي آي إيه) وليام بيرنز في تركيا، فيما أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن محادثات مديري المخابرات الروسية الأمريكية التي جرت في أنقرة جاءت بطلب من واشنطن.

الاجتماع يأتي عقب أخبار نشرتها صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، تفيد أن كبار المسؤولين الأميركيين، قد طلبوا من كييف التفكير في عقد محادثات سلام بـ”مطالب واقعية” مع روسيا، تحسباً لتعثُّر التقدُّم ميدانياً بسبب دخول فصل الشتاء، بما يشمل إعادة النظر في استعادة أوكرانيا لشبه جزيرة القرم، والتي ضمتها روسيا عام 2014.

وأفادت قناة NTV التركية أنه لم يتم الكشف عن تفاصيل الاجتماع، قالت الخدمة الصحفية للبيت الأبيض، أن رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية حذر نظيره الروسي خلال الاجتماع “من عواقب استخدام الأسلحة النووية”.

ووفقا مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، “سلم بيرنز رسالة إلى نظيره الروسي، بشأن عواقب استخدام الأسلحة النووية من قبل روسيا، ومخاطر التصعيد على الاستقرار الاستراتيجي”.

ولم تعلق سلطات النظام التركي على الاجتماع، بينما ذكرت قناة NTV أن الاجتماع قد يكون مهماً لإقامة اتصالات بين روسيا والولايات المتحدة.

وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة، بعقد المسؤولين الروس والأمريكيين للمحادثات، مشيرا إلى أن هذه “خطوة إيجابية جيدة، وتطور مهم”.

من جانب، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، أن محادثات مديري المخابرات الروسية الأمريكية التي جرت في أنقرة جاءت بطلب من الجانب الأمريكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى