بعد تحذير اليونان… أنقرة تسحب سفناً حربية نشرتها في المتوسط

بعد تحذيرات شديدة اللهجة من اليونان، قالت صحيفة “غريك سيتي تايمز” Greek city times إن أنقرة قامت بسحب سفنها الحربية، التي نشرتها في البحر المتوسط، تأهباً لعمليات التنقيب عن الغاز.

ويأتي ذلك بعد إعلان أنقرة عزمها بدء التنقيب عن الغاز شرقي البحر المتوسط، في مناطق تزعم أنها ضمن جرفها القاري، بينما تقول اليونان إنها في مياهها الإقليمية.

وأوضح موقع “غريك ستي تايم” أن سحب السفن الحربية جاء بعد “تحذير شديد اللهجة” من أثينا، ووفقا للمصدر ذاته فإن سفينة الحفر التركية “أوروك ريس” لا تزال راسية خارج أنطاليا ولم تدخل المياه الإقلميية لأثينا.

وكانت أنقرة أعلنت أنها ستبدأ الحفر يوم الثلاثاء الماضي، على أن تستمر العملية حتى الثاني من أغسطس المقبل.

وفي وقت سابق، تصاعدت حدة التوتر بين أنقرة وأثينا، حتى وصلت إلى حد التلويح بالحرب.

في هذا السياق، أكد رئيس الوزراء اليوناني عدم قدرة النظام التركي على اختراق المجال البحري لليونان، مشيرا إلى أن سحب أنقرة سفنها الحربية يدل على أنها غير مستعدة إلى ما وصفه بالمخاطرة بالحرب مع بلاده.

بدورها، أعلنت البحرية اليونانية أنها نشرت بوارج في بحر إيجه بعدما أعلنت حال “التأهب” بسبب الأنشطة التركية لاستكشاف موارد الطاقة قرب جزيرة يونانية في منطقة تزعم تركيا أنها ضمن جرفها القاري.

لكن البعض يرى أن الضغوط الدولية خاصة من جانب الاتحاد الأوروبي ربما دفع أنقرة للتراجع ولو مؤقتا.

وخلال الأشهر الماضية، برزت مطامع النظام التركي بشدة في كعكة الغاز الكامنة في باطن البحر شرقي المتوسط، مما دفعها إلى التقرب من حكومة السراج في طرابلس، ونشر قطع عسكرية في المنطقة.

 

 

 

الأوبزرفر العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى