بعد تقارير الفساد… زيلينسكي يعلن عن تغييرات جوهرية في المناصب الحكومية الأوكرانية

في أعقاب انتشار عدد من تقارير الفساد في مؤسسات نظام الحكم الأوكراني، والفضيحة التي لحقت وزارة الدفاع وعدد من المسؤولين في وزارات أخرى، أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، أمس الإثنين، عن تغييرات جوهرية في المناصب الحكومية والإدارية في البلاد.

ونشر زيلينسكي على صفحته الخاصة على منصة “تلغرام” منشوراً قال فيه إن قرارات جديدة سيتم اتخاذها على مستوى الموظفين والمناصب الإدارية والحكومية في الدول.

وفي سياق متصل، أعلنت صحيفة “البرافدا” الأوكرانية نقلا عن مصادر خاصة أن نائب الرئيس الأوكراني، كيريلو تيموشينكو، كتب خطاب استقالة.

وأكد الرئيس الأوكراني قبول استقالة تيموشينكو بعد نشره رداً على خطاب استقالة الأخير، “طرد تيموشينكو كيريلو فلادلينوفيتش من منصب نائب رئيس مكتب رئيس أوكرانيا وفقًا للطلب المقدم”.

وبحسب مصادر الصحيفة، فإن وزير الخارجية الأوكراني ورئيس الإدارة العسكرية الإقليمية في كييف، أليكسي كوليبا، قد يحل محله.

وكانت وزارة الدفاع الأوكرانية قد أعلنت فتح تحقيق في قضايا الفساد المتعلقة بإبرام عقود بأسعار مبالغ فيها لمنتجات غذائية مخصّصة للعسكريين.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال عبر تلغرام: “يأمر مجلس وزراء أوكرانيا بإقالة ف. إم. لوزينكيتش من منصب نائب وزير تنمية البلديات والأقاليم والبنية التحتية في أوكرانيا”.

وأورد المكتب الوطني لمكافحة الفساد السبت أن فاسيل لوزينكيتش الذي شغل منصبه منذ مايو 2020، “تلقى 400 ألف دولار لتسهيل إبرام عقود شراء معدات ومولدات بأسعار مبالغ فيها”، بينما تواجه أوكرانيا نقصًا في الكهرباء بعد الضربات الروسية على منشآت الطاقة.

وأكدت الحكومة الأوكرانية اليوم الثلاثاء إقالة خمسة حكام مناطق وأربعة مساعدي وزراء من مناصبهم، بعد كشف فضيحة فساد تتعلق بمعدات الجيش.

ومن بين المسؤولين المستقيلين نائب وزير الدفاع فياتشيسلاف شابوفالوف الذي كان مسؤولاً عن الدعم اللوجستي للقوات المسلحة، ومساعد مدير الإدارة الرئاسية كيريلو تيموشينكو، ونائب المدعي العام أوليكسي سيمونينكو.

حكام الولايات

وأعلن ممثل الحكومة في البرلمان تاراس ميلنيتشوك أنّ حكام مناطق دنيبروبتروفسك (وسط) فالنتين ريزنيتشينكو، وزابوريجيه (جنوب) أولكسندر ستاروخ، وسومي (شمال) دميترو جيفيتسكي، وخيرسون (جنوب) إياروسلاف يانوشيفيتش، والعاصمة كييف أولكسي كوليبا، سيغادرون مناصبهم.

إلى ذلك، استقال نائب وزير الدفاع الأوكراني المسؤول عن إمداد القوات بالطعام والمعدات، صباح اليوم، بسبب اتهامات “بالفساد يقول هو والوزارة إنها لا أساس لها من الصحة.

وذكر بيان على موقع وزارة الدفاع على الإنترنت أن استقالة فياتشيسلاف شابوفالوف كانت “عملاً جديراً” من شأنه أن يساعد في الحفاظ على الثقة في الوزارة، بحسب ما نقلت “رويترز”.

إقالة نائب المدعي العام الأوكراني

في السياق ذاته، أفادت الوكالة بإقالة نائب المدعي العام الأوكراني أوليكسي سيمونينكو من منصبه، وفق بيان لمكتب المدعي العام الأوكراني.

ولم يذكر البيان الذي أعلن عن إقالته أي سبب للقرار، لكنه قال إنه تم “بناء على رغبته”.

أتى ذلك بعد يوم تصريحات للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أكد فيها إحداث تغييرات في المناصب العليا في الحكومة وفي الأقاليم.

فساد في وزارة الدفاع

ونشرت تقارير إعلامية محليّة عن قضية فساد في وزارة الدفاع الأوكرانية متعلقة بإبرام عقود تموين بأسعار “أعلى مرتين إلى ثلاث” من أسعار السوق للمنتجات الغذائية الأساسية.

وبحسب موقع “زاد ان.يو إيه” الإخباري، تناهز قيمة العقد الموقع لعام 2023 نحو 13 مليار هريفنيا، أي 350 مليون دولار بسعر الصرف الحالي.

وتعهدت وزارة الدفاع الأوكرانية في بيان لها، أنه “في حال الكشف عن انتهاكات في أنشطة مسؤولي وزارة الدفاع، فإنهم سيحملون المسؤولية وفق القانون المعمول به”.

تاريخ من الفساد

عمليات الاختلاس والرشي متكررة في أوكرانيا منذ عقود، كونها لديها تاريخ طويل من الفساد المستشري والحوكمة الهشة، حيث يشترط الاتحاد الأوروبي تنفيذ إصلاحات لمكافحة الفساد أحد متطلباته الرئيسية لانضمام أوكرانيا إليه، بعد منح كييف وضع المرشح العام الماضي.

وتعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بعدم التغاضي عن الفساد الذي يمثل مشكلة مزمنة في البلاد، وباتخاذ قرارات رئيسية بشأن القضاء عليه هذا الأسبوع.

وقال زيلينسكي، “سيكون هذا الأسبوع هو الوقت المناسب لاتخاذ قرارات مناسبة. تم إعداد القرارات بالفعل. لا أريد نشرها في الوقت الحالي لكن كل ذلك سيكون عادلا”، بحسب زيلينسكي، مضيفاً إن حكومته قبلت استقالة نائب وزير بعد تحقيق في مزاعم بأنه قبل رشوة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى