بعد تلقي موسكو ضمانات مكتوبة… بوتين يصدر أوامره باستئناف تنفيذ “صفقة الحبوب”

روسيا تحتفط بالحق في الانسحاب من اتفاق الحبوب حال انتهاك الضمانات

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليماته إلى وزارة الدفاع لاستئناف المشاركة الكاملة في اتفاق تصدير الحبوب، بعد تلقي موسكو ضمانات مكتوبة بشأن عدم استخدام أوكرانيا للممر البحري الخاص بتنفيذ صفقة الحبوب لشن هجمات ضد روسيا.

وأكد الرئيس بوتين أن بلاده تحتفط بالحق في الانسحاب من اتفاق الحبوب، إذا أقدم الجانب الأوكراني على انتهاك الضمانات.

وأعلن الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الروسي، أن بوتين أصدر الأوامر لوزارة الدفاع، باستئناف مشاركة موسكو في صفقة الحبوب.

وقال بوتين: “صدرت تعليمات إلى وزارة الدفاع لاستئناف مشاركتنا الكاملة في هذا العمل. في ذات الوقت، تحتفظ روسيا بالحق في الانسحاب من هذه الاتفاقات إذا انتهكت أوكرانيا الضمانات المقدمة”.

بدورها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو تلقت ضمانات مكتوبة بشأن عدم استخدام أوكرانيا للممر البحري الخاص بتنفيذ صفقة الحبوب لشن هجمات ضد روسيا.
وقالت الوزارة في بيان “بعد تنفيذ أوكرانيا في 29 أكتوبر من هذا العام عملا إرهابيا ضد سفن أسطول البحر الأسود والسفن المدنية المشاركة في ضمان أمن “ممر الحبوب”، علقت روسيا تنفيذ اتفاق تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية (“مبادرة البحر الأسود”).
وتابع البيان “وقد تم لفت انتباه الأمين العام للأمم المتحدة، غوتيريش ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة إلى موقف روسيا هذا”.
وأشار البيان إلى أنه “بفضل مشاركة المنظمة الدولية وكذلك بمساعدة تركيا، كان من الممكن الحصول على الضمانات الخطية اللازمة من أوكرانيا بشأن عدم استخدام الممر الإنساني والموانئ الأوكرانية المخصصة لتصدير المنتجات الزراعية لإجراء العمليات العسكرية. عمليات ضد روسيا، تم إرسالها إلى مركز التنسيق المشترك في 1 نوفمبر 2022”.
وتابع “على وجه الخصوص، أكد الجانب الأوكراني رسميًا أن “الممر البحري الإنساني لن يستخدم إلا وفقًا لبنود مبادرة البحر الأسود واللوائح ذات الصلة”.
وأضاف البيان “تعتبر روسيا أن الضمانات التي تلقاها في الوقت الحالي تبدو كافية وتستأنف تنفيذ الاتفاق، مبادرة النقل الآمن للحبوب والمواد الغذائية من موانئ أوكرانيا (“مبادرة البحر الأسود”) ، التي تم تعليقها بعد الهجوم الإرهابي في سيفاستوبول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى