روسيا تعلّق مشاركتها في “صفقة الحبوب” بسبب “هجوم إرهابي” نفذته أوكرانيا على ميناء سيفاستوبول

رداً على الهجوم الأوكراني الإرهابي على ميناء سيفاستوبول، أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم السبت، أن “الجانب الروسي يعلق مشاركته في “صفقة الحبوب”.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية للأنباء عن وزارة الدفاع، السبت، أن موسكو علقت مشاركتها في صفقة الحبوب الذي أبرمته مع أوكرانية بوساطة من تركيا والأمم المتحدة.

وأضافت وزارة الدفاع في بيانها: “بعد قيام نظام كييف بمشاركة خبراء بريطانيين في 29 أكتوبر من هذا العام بعمل إرهابي ضد سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية تشارك في ضمان أمن “ممر الحبوب”. يعلق الجانب الروسي المشاركة في تنفيذ اتفاقيات تصدير المنتجات الزراعية من الموانئ الأوكرانية”.

وكشفت الوزارة في وقت سابق من اليوم أن نظام كييف نفذ هجوما إرهابيا على سفن أسطول البحر الأسود وسفن مدنية في سيفاستوبول، باستخدام طائرات مسيرة.

وصرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن متخصصين بريطانيين شاركوا بشكل مباشر في تنفيذ الهجوم الإرهابي فجر اليوم على سفن البحر الأسود في ميناء سيفاستوبول.

وكانت روسيا وأوكرانيا وتركيا وهيئة الأمم المتحدة قد وقعوا على وثيقتين تتعلقان بمشكلة إمدادات الغذاء والأسمدة للأسواق العالمية، في 22 يوليو الماضي بإسطنبول، فيما يطلق عليها “صفقة الحبوب”. وبموجب هذه الصفقة، يفترض التزام الأمم المتحدة بإزالة القيود المختلفة على تصدير المنتجات الزراعية والأسمدة الروسية إلى الأسواق العالمية، بينما يحدد الشق الأول من الصفقة خوارزمية تصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية من موانئ البحر الأسود، التي تسيطر عليها أوكرانيا.

والجمعة، دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، “جميع الأطراف”، إلى “بذل كل جهد ممكن” لتمديد الاتفاق الخاص بصادرات الحبوب الأوكرانية، مشدداً في الوقت نفسه على ضرورة رفع “الحواجز” بسرعة أمام الصادرات الروسية.

وكان حاكم مدينة سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم الروسية ميخائيل رازفوجاييف، قد أعلن اليوم السبت، أن سفن الأسطول الروسي في البحر الأسود تصدت بنجاح لهجوم بطائرات مسيّرة في مياه خليج سيفاستوبول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى