إسرائيل تواصل غاراتها الجوية وقصفها المدفعي على غزة

بايدن يقول أن الدولة الفلسطينية ليست مستحيلة بوجود نتنياهو 

واصلت إسرائيل حرب الإبادة الجماعية التي تنفذها ضد الفلسطينيين في قطاع غزة لليوم الـ105 على التوالي، وسط غارات بالطيران الحربي والقصف المدفعي العنيف على أنحاء متفرقة من القطاع، خلف 24 ألفاً و762 شهيداً وأكثر من 62 ألف جريح، عدا عن الدمار الهائل في البنى التحتية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني بأن “طواقمه تعاملت مع 10 شهداء و21 إصابة جراء قصف إسرائيلي اليوم السبت على جباليا شمالي القطاع”.

واستشهد 7 فلسطينيين على الأقل، وأصيب آخرون، مساء الجمعة، إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلا في النصيرات وسط قطاع، وحي الأمل في خان يونس جنوبا.

واستهدف الطيران الحربي الإسرائيلي، منزلا يعود لعائلة درويش بمخيم النصيرات وسط القطاع، ما أدى لاستشهاد 5 مواطنين، وجرح آخرين، وفقا لوكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”.

كما شنت طائرات جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات على حي الأمل في خان يونس جنوب قطاع غزة، ما أدى لاستشهاد مواطنين اثنين على الأقل، وإصابة آخرين.

وفي السياق، قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية، بعدد من القذائف مخيم الشاطئ غربي مدينة غزة.

وفي هذه الأثناء، أعلن مكتب المدعي العام السويسري أن السلطات تلقت عدداً من الشكاوى الجنائية ضد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ خلال مشاركته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، باتهامات بارتكابه جرائم ضد الإنسانية.

بايدن: الدولة الفلسطينية ليست مستحيلة بوجود نتنياهو

وبعد يوم من تصريحات رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو كرر فيها رفضه قيام دولة فلسطينية، أفاد البيت الأبيض بأن الرئيس بايدن أكد لنتنياهو في اتصال هاتفي “قناعته القوية بإمكانية تطبيق حل الدولتين”.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن، إن إقامة دولة فلسطينية مستقلة ليست مستحيلة بوجود نتنياهو في السلطة، مضيفاً أنهما ناقشا الأمر خلال محادثات الجمعة.

ورداً على سؤال بشأن ما إن كان حل الدولتين “مستحيلاً” بوجود نتنياهو في منصبه، قال بايدن “لا ليس كذلك”. وأضاف أن نتنياهو لا يعارض جميع حلول الدولتين، مشيراً إلى أنّ هناك عدداً من الأنماط الممكنة، إذ إنّ بعض الدول الأعضاء في الأمم المتحدة ليست لديها قوات مسلحة.

وقد وقّع عشرات من أعضاء الكونغرس من الحزب الديمقراطي الذي ينتمي إليه الرئيس الأمريكي جو بايدن على رسالة يحثون فيها الإدارة على التأكيد على معارضة الولايات المتحدة بشدة “التهجير القسري والدائم” للفلسطينيين من غزة.

وجاء في الرسالة: “نحثكم على مواصلة التأكيد على التزام الولايات المتحدة الراسخ بهذا الموقف ونطلب منكم تقديم توضيحات عن بنود معينة في طلب التمويل التكميلي الإنساني والأمني المقدم من الإدارة”.

عائلات الأسرى الإسرائيليين تعتصم قبالة منزل نتنياهو

وفي ما يخص الأسرى والمحتجزين في قطاع غزة، قررت العشرات من عائلاتهم الاعتصام الليلة أمام منزل رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في قيسارية جنوب حيفا، في سياق الفعاليات الهادفة للضغط على الحكومة للعمل على إطلاق سراحهم.

وتقضي عائلات أسرى إسرائيليين الليلة قبالة منزل نتنياهو، في قيساريا من أجل مطالبته بأجوبة في ما يتعلق بمصير الأسرى المحتجزين في قطاع غزة.

ودعا مقر عائلات الأسرى والمفقودين إلى “خطوة شجاعة من أجلها التقدم نحو إبرام صفقة التي كما نعلم أنها مطروحة على الطاولة. الحديث لا يدور عن إطلاق سراح مختطفين إنما إنقاذ حياة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى