بعد دعوى قضائية تستهدف وجودها في روسيا… الوكالة اليهودية للهجرة تخطط لنقل مكتبها إلى إسرائيل

قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” نقلا عن مصادر مطلعة، أن الوكالة اليهودية للهجرة تعمل على وضع خطة سرية لنقل مكتبها في العاصمة الروسية موسكو إلى إسرائيل.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا القرار اتُخذ بعد أن طلبت وزارة العدل في روسيا تصفية أعمال الوكالة اليهودية في روسيا.

وقال مصدر مقرب من الوكالة بشكل مجازي إن “طاقم الوكالة اليهودية، يجمعون أشياءهم ويقيمون مهامهم وأنشطتهم”، وأن الوكالة تدرك أنه لا يوجد في الوقت الحالي حل للوضع القانوني الصعب الذي نشأ حولها في روسيا، لذا فهم يحاولون إنشاء نظام يسمح للراغبين بالتقدم بطلب الهجرة عن بُعد.

لابيد يجري تقييم للوضع

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قد أجرى تقييما للوضع مع ممثلين عن وزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي فيما يتعلق بنشاط الوكالة اليهودية للهجرة في روسيا.

وتقرر خلال اللقاء إرسال وفد مشترك من مكتب رئيس الوزراء ووزارة الخارجية ووزارة العدل ووزارة الهجرة والاندماج لضمان استمرار نشاط الوكالة اليهودية في روسيا.

وأكد لابيد أن “الجالية اليهودية في روسيا مرتبطة بعمق بإسرائيل. وتبرز أهميتها في كل نقاش دبلوماسي مع القيادة الروسية. سنواصل العمل من خلال القنوات الدبلوماسية حتى لا يتوقف نشاط الوكالة اليهودية المهم”.

دعوى قضائية

يشار أن المتحدثة الإعلامية باسم محكمة حي باسماني في موسكو، يكاتيرينا بورافتسوفا، بأن المحكمة ستنظر في استئناف إدارة موسكو بشأن تصفية منظمة “سخنوت” اليهودية غير الربحية المستقلة.

وكانت المحكمة قد تلقت دعوى قضائية إدارية من القسم الرئيسي بوزارة العدل الروسية بشأن التصفية والاستبعاد من سجل الدولة الموحد للكيانات القانونية للمنظمة غير الربحية المستقلة لدعم العلاقات مع اليهود في الشتات، الوكالة اليهودية (سخنوت)، حيث حدد القاضي جلسة الاستماع في هذه الدعوى يوم 28 يوليو الجاري.

وردا على سؤال وكالة “إنترفاكس” الروسية، أوضحت المحكمة أن دعوى وزارة العدل تتعلق بانتهاك الوكالة للقانون الروسي في سياق أنشطتها.

والمنظمة الدولية “الوكالة اليهودية لإسرائيل (سخنوت)” هي منظمة تعني بضمان العلاقات بين اليهود حول العالم، وكذلك قضايا الهجرة اليهودية إلى إسرائيل، وقد تأسست عام 1929، وتعمل المكاتب التمثيلية للوكالة اليهودية في روسيا منذ عام 1989. وكانت صحيفة “والا” الإسرائيلية قد ذكرت، نقلا عن مصادرها، أن إسرائيل لجأت إلى روسيا لتوضيح ما يتعلق بوضع الوكالة اليهودية “سخنوت” وأنشطتها في روسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى