بعد شهر من قرار طرده… السفير الفرنسي لدى النيجر يغادر البلاد

بعد نحو شهر من إصدار المجلس العسكري الحاكم في النيجر أمراً بطرده، أكدت الرئاسة الفرنسية، الأربعاء، أن السفير الفرنسي لدى النيجر غادر البلاد.

وقال مصدر دبلوماسي: “غادر السفير و6 من معاونيه نيامي قرابة الساعة الرابعة (03,00 بتوقيت غرينتش) من صباح” الأربعاء. وقد أكّد مصدر وزاري ذلك، مشيرًا إلى أن الطائرة التي تقلّهم اتجهت إلى تشاد.

وقبل يومين أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن مبعوثه إلى النيجر سيعود خلال عدة ساعات عقب قرار بسحب القوات الفرنسية من الدولة الإفريقية، ولكن ظل الغموض يخيم على مكان وجود السفير سيلفان إيتي.

وفي تحول مفاجئ يوم الأحد، قال ماكرون إن قوات مكافحة الإرهاب الفرنسية البالغ قوامها 1500 جندي ستنسحب أخيراً من مستعمرتها السابقة، بعد أزمة استمرت شهرين منذ الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد بازوم.

ورفضت فرنسا الاعتراف بالنظام الجديد في النيجر، واتهمه ماكرون باحتجاز السفير رهينة.

وألغى الجيش الذي استولى على السلطة في نيامي، اتفاقيات التعاون العسكري وكذلك الحصانة الدبلوماسية للسفير، كما طالب السفير بالرحيل منذ شهر تقريباً.

من جهته، قال المتحدث باسم المجلس العسكري، مساء الاثنين، إن انسحاب المبعوث والقوات يجب أن يتم في إطار تفاوضي وباتفاق مشترك.

لكن مصادر دبلوماسية فرنسية عبرت عن اعتقادها بأن قادة الانقلاب يستخدمون السفير وفريقه وسيلة لإلحاق أقصى قدر من الإذلال بباريس.

واضطرت فرنسا بالفعل إلى سحب قواتها من مالي وبوركينا فاسو المجاورتين، وكذلك سحب سفيريها.

وسفارة فرنسا في النيجر مغلقة منذ عدة أسابيع ويجري تنظيم احتجاجات متفرقة حولها، ما أدى إلى زيادة الضغط على باريس لإعادة سفيرها، وهو الأمر الذي رفض ماكرون القيام به من حيث المبدأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى