بعد ماكرون… رئيس الوزراء المجري يدعو لمراجعة العقوبات المفروضة على روسيا

بعد يوم من دعوة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الغرب للتفكير في كيفية معالجة حاجة روسيا لضمانات أمنية، دعا رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، للنظر في مراجعة العقوبات المفروضة على روسيا، داعما بالسياق تصريحات ماكرون، الذي أكد خلاله أن أوروبا والولايات المتحدة تشارك في النزاع الأوكراني “باسم نفس المبادئ”، لكن الثمن الذي يتم دفعه، ليس هو نفسه على جانبي المحيط الأطلسي.

وكتب أوربان على صفحته على “تويتر”: “الرئيس ماكرون محق: ثمن حرب روسيا وأوكرانيا ليست هي نفسها على جانبي المحيط الأطلسي”، مضيفاً “إذا أردنا أن تبقى الصناعات الأوروبية على قيد الحياة، فيجب علينا حل أزمة الطاقة بسرعة”.

وتابع رئيس الوزراء المجري: “حان الوقت لإعادة التفكير في العقوبات”.

وكان  الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قد دعا الغرب للتفكير في كيفية معالجة حاجة روسيا لضمانات أمنية، إذا وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على إجراء مفاوضات لإنهاء الحرب في أوكرانيا.

وأكد ماكرون بأن هندسة الأمن المستقبلية في أوروبا يجب أن تشمل ضمانات لروسيا، مضيفاً “يجب أن نفكر في الهيكل الأمني ​​الذي سنعيش في ظله غدا. نحن نتحدث بشكل خاص عن كلام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن الناتو يقترب من حدود روسيا، وينشر أسلحة يمكن أن تهددها”.

وأوضح ماكرون: “هذا يعني أن إحدى النقاط الأساسية التي يجب أن نتناولها، كما يقول الرئيس بوتين دائماً، هي الخوف من أن يأتي حلف شمال الأطلسي (الناتو) إلى أبوابه ونشر أسلحة يمكن أن تهدد موسكو”.

وفرضت الدول الغربية 8 حزمات من العقوبات على روسيا على خلفية العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، في محاولة للضغط على موسكو لوقف العملية وعرقلة أهدافها.

وكان لهذه العقوبات ارتدادات سلبية على الدول الغربية نفسها، حيث أدت إلى ارتفاع أسعار الكهرباء والوقود والمواد الغذائية في أوروبا والولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى