بعد 11 عام… وزير الخارجية السوري في السعودية

سوريا وتونس تعيدان فتح سفارتي البلدين

بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى مدينة جدة السعودية اليوم الأربعاء، وبعد قرابة 11 عاماً على قطع حليف الإخونجية الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي، أعادت سوريا وتونس فتح سفارتي البلدين.

وأعلنت سوريا وتونس في بيان مشترك أنه تجاوبا مع مبادرة الرئيس التونسي قيس سعيد بتعيين سفير لبلاده في دمشق قررت سوريا إعادة فتح سفارتها بتونس وتعيين سفير على رأسها.

وقال البيان: “تجاوبا مع مبادرة رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيد بتعيين سفير لدى الجمهورية العربية السورية، أعلنت الحكومة السورية عن موافقتها الفورية على هذا التعيين، وقررت إعادة فتح السفارة السورية بتونس، وتعيين سفير على رأسها في الفترة القليلة القادمة”.

وأضاف البيان: “حرصا من الجانبين على إعادة العلاقات السورية التونسية إلى مسارها الطبيعي، يتواصل التشاور والتنسيق بين وزيري الخارجية في البلدين تكريسا لروابط الأخوة العريقة التي تجمع سوريا بتونس، وإعلاء لقيم التضامن والتآزر بينهما، ولما فيه خير ومصلحة شعبيهما الشقيقين”.

المقداد في جدة

وفي أول زيارة من نوعها منذ اندلاع الأزمة السورية في 2011، وصل وزير الخارجية السوري فيصل المقداد إلى مدينة جدة السعودية الأربعاء، بدعوة من وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان.

وقالت وزارة الخارجية السعودية على “تويتر”، إن المقداد وصل إلى المملكة بدعوة من الأمير فيصل بن فرحان، لعقد جلسة مباحثات تتناول الجهود المبذولة للوصول إلى “حلٍ سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا وأمنها واستقرارها”.

وستشمل المباحثات “تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المتضررة في سوريا”، وفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس).

وكان في استقبال المقداد لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز بجدة، نائب وزير الخارجية السعودي وليد الخريجي.

وقالت مصادر مطلعة، إن اجتماعاً لدول مجلس التعاون الخليجي بحضور مصر، والعراق، والأردن، من المقرر أن يعقد الجمعة، في جدة لبحث إمكانية عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية.

حل سياسي للأزمة السورية

وفي السياق، تلقى وزير الخارجية السعودي اتصالاً هاتفياً من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، جير بيدرسون.

وجرى خلال اللقاء بحث سبل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية والجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لسوريا في هذا الشأن وفقاً لـ”واس”.

وأكد الوزير خلال الاتصال “حرص المملكة على بذل كافة الجهود للتوصل إلى حلٍ سياسي للأزمة السورية يحافظ على وحدة سوريا وأمنها واستقرارها وانتمائها العربي”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى