بلدان أوروبية تعارض فرض عقوبات على النفط الروسي وأخرى تبدي حذرها

أعلنت المجر، اليوم الأربعاء، معارضتها للقرار الأوروبي بفرض حظر تدريجي على النفط الروسي بصيغته الحالية، واعتبرت أن من شأن ذلك أن “يدمر كليا” أمن إمدادات الطاقة لديها، فيما اتهمت أوكرانيا  الدول الأوروبية الرافضة لمقترح حظر النفط الروسي “متواطئة” في جرائم حرب.

وأشارت المجر إلى أن مشروع العقوبات الأوروبية على النفط الروسي لا يقدم ضمانات لأمن الطاقة في البلاد، وإنها لا ترى أي خطط أو ضمانات أوروبية في مقترحات الاتحاد بشأن إدارة الفترة الانتقالية للتخلي عن النفط الروسي.

وقال وزير الخارجية المجري بيتر سيارتو، في رسالة بالفيديو على صفحته في فيسبوك إن المقترح “لا يمكن دعمه بشكله الحالي، وبكل مسؤولية لا يمكننا التصويت لصالحه”.

من ناحيتها، طالبت بلغاريا باستثنائها من أي حظر أوروبي على النفط الروسي، فيما أعلنت سلوفاكيا موافقتها على أي قرار أوروبي بحظر النفط الروسي شرط بحث الفترة الانتقالية لتطبيقه.

وطالبت سلوفاكيا بفترة انتقالية لمدة 3 سنوات لتفعيل أي قرار بحظر النفط الروسي.

وفي وقت سابق من اليوم، حذرت ألمانيا تحذر من “اضطرابات” قد تطال جميع إمدادات النفط من جراء مشروع الحظر الأوروبي للنفط الروسي.

وقال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك الأربعاء إن حظرا أوروبيا تدريجيا لواردات النفط الروسي يمكن أن يؤدي إلى “اضطرابات” في الإمدادات وارتفاع الأسعار لكنه أيد المشروع بوصفه خطوة ضرورية لمعاقبة موسكو.

وأعلن أمام صحافيين عقب اجتماع حكومي “قلت عدة مرات أن لا يمكننا أن نضمن في هذا الوضع عدم حصول اضطرابات، وخصوصا اضطرابات إقليمية” مضيفا أن برلين تدعم خطوة الكتلة في إطار الرد على غزو أوكرانيا.

مناقشة مشروع المفوضية الأوروبية

وكان البرلمان الأوروبي بدأ اليوم الأربعاء مناقشة مشروع المفوضية بشأن حظر واردات النفط الروسية.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون در لاين، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، إن موسكو يجب أن تعاني من العواقب، مضيفة “سنقر حظرا كاملا على واردات النفط الروسية”، ودعت أوروبا إلى تأمين بدائل للنفط الروسي.

وأضافت “يجب أن يدفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ثمنا باهظا لعدوانه الوحشي”، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت فون در لاين إن إجراءات المفوضية تشمل التخلص التدريجي من إمدادات النفط الخام الروسي في غضون 6 أشهر والمنتجات المكررة بحلول نهاية عام 2022، وتعهدت بتقليل التأثير على الاقتصادات الأوروبية.

وارتفع سعر خام برنت بنسبة ثلاثة بالمئة إلى 108 دولارا تقريبا للبرميل في التعاملات المبكرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى