بلينكن يتهم “حماس” بالتسبب في عدم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى

اتهم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، حركة “حماس” بالتسبب في عدم التوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى والمحتجزين مع إسرائيل.

وقال بلينكن، الذي وصل إلى إسرائيل، الثلاثاء، خلال اجتماع مع الرئيس الإسرائيلي إسحق هرتسوغ: “هناك عروض مطروحة، وكما قلنا لا تأخير ولا أعذار، الآن هو الوقت المناسب لإعادة المختطفين إلى أهلهم”.

من جانبه قال هرتسوغ إن إسرائيل تأمل في الحصول على موقف دولي “واضح” بشأن قضية المحتجزين لدى “حماس”.

وأضاف: “نأمل عودتهم فوراً، ويجب أن تكون هذه أولوية للمجتمع الدولي”.

وأضاف هرتسوغ عند استقباله وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في تل أبيب إن “محاولة استخدام المحكمة الجنائية الدولية ضد إسرائيل التي تحارب الإرهاب يشكل خطرا واضحا ومباشرا على الديموقراطيات والدول الحرة المؤيدة للسلام التي تحترم قواعد القانون الدولي”.

ودعا حلفاء إسرائيل إلى معارضة ورفض مثل هذا الأمر”.

وزعم أن “إسرائيل لديها نظام قضائي فعال جدا … لاحق أعلى سلطات هذا البلد مثلهم مثل أي مواطن. ونحن فخورون بذلك”.

والتقى بلينكن في وقت لاحق الأربعاء، رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي الفاشي بنيامين نتنياهو، والوزير في مجلس الحرب بيني غانتس.

أكد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، تصميمه على التوصل “الآن” الى اتفاق هدنة بين إسرائيل وحركة “حماس”، على أن يكون متضمناً الإفراج عن رهائن، داعيا الحركة الفلسطينية إلى قبول آخر اقتراح مطروح على الطاولة.

وجدد بلينكن، خلال محادثات مع بنيامين نتنياهو، في تل أبيب الأربعاء، التأكيد على معارضة واشنطن شن هجوم إسرائيلي على مدينة رفح المكتظة.

وأفادت وزارة الخارجية الأميركية بأن بلينكن أشار خلال اجتماعه مع نتنياهو، إلى تحسن في ما يتعلق بوصول المساعدات إلى قطاع غزة.

وأضافت أنه “جدد التأكيد على أهمية تسريع وتيرة هذا التحسن والحفاظ عليه”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى