بلينكن يجتمع مع عدد من وزراء الخارجية العرب في عمان

عقد اجتماع يضم وزارء خارجية عربا وممثل منظمة التحرير الفلسطينية، بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في العاصمة الأردنية عمان.

بدأ بالعاصمة الأردنية عمان، السبت، اجتماع عدد من وزراء الخارجية العرب، مع نظيرهم الأمريكي أنتوني بلينكن، للوقوف على تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

عُقد الاجتماع في أحد فنادق عمّان، بين بلينكن، ووزراء خارجية الإمارات عبدالله بن زايد، والسعودية فيصل بن فرحان، وقطر محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، والمصري سامح شكري، بالإضافة إلى أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية الأمريكي، ونظيريه الأردني والمصري، مؤتمرا صحفيا للحديث عن نتائج اللقاء.

وفي سياق متصل، التقى الملك عبد الله، الوزراء العرب، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، قبيل اجتماعهم مع بلينكن، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

وذكر البيان، أن الملك أكد على “ضرورة مواصلة التنسيق العربي، للحديث بصوت واحد مع المجتمع الدولي، حول التطورات الخطيرة في غزة“.

وحذر العاهل الأردني من أن استمرار الحرب “سيؤدي إلى انفجار الأوضاع في المنطقة”.

وشدد على أنه “من واجب الدول العربية، الضغط على المجتمع الدولي والقوى الدولية الفاعلة، لوقف الحرب على غزة، وإدخال المساعدات إلى القطاع بشكل مستمر وحماية المدنيين”.

وأكد على “إدانة الأردن للمجازر التي ترتكب بحق المدنيين الأبرياء في القطاع”.

وأدان التصعيد الإسرائيلي في الضفة الغربية، مشددا على “ضرورة مواصلة دعم السلطة الوطنية الفلسطينية”.

والجمعة، أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أن العاصمة عمان ستشهد السبت، اجتماعا مشتركا لوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن مع 5 من نظرائه العرب، لتأكيد “الموقف العربي” لوقف إطلاق النار في قطاع غزة وإيصال المساعدات له.

ويواصل الجيش الإسرائيلي منذ 29 يوما “حربا مدمرة” على غزة، قتل فيها 9488 فلسطينيا، منهم 3900 طفلا و2509 سيدات، وأصاب أكثر من 24 ألف فلسطيني، كما قتل 145 فلسطينيا واعتقل نحو 2040 في الضفة الغربية، بحسب مصادر فلسطينية رسمية.

بينما قتلت “حماس” أكثر من 1538 إسرائيليا وأصابت 5431، وفقا لمصادر إسرائيلية رسمية، كما أسرت ما لا يقل عن 242 إسرائيليا ترغب في مبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى