بلينكن يحذر من “توسع النزاع” بسبب الحرب في غزة

خلال زيارته إلى قطر، حذر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأحد، من أن الحرب بين حماس وإسرائيل قد “تنتشر” وتهدد الأمن في كل أرجاء الشرق الأوسط، قائلاً، “إننا إزاء توتر عميق في المنطقة. هذا نزاع قد ينتشر بسهولة ما يزيد من انعدام الأمن والمعاناة”.

وشدد على أهمية أن تبذل إسرائيل مزيدا من الجهود لحماية المدنيين في غزة، وقال إنه يجب أن يتمكن النازحون الفلسطينيون في القطاع “من العودة إلى ديارهم”.

وصرّح بلينكن في الدوحة إلى جانب رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، فيما يجري جولة إقليمية جديدة تشمل دولا عربية وإسرائيل: “يجب أن يتمكن المدنيون الفلسطينيون من العودة إلى ديارهم ما أن تسمح الظروف بذلك”.

وعلّق بلينكن على مقتل صحافيَين من قناة الجزيرة في ضربة على قطاع غزة قائلا إنها “مأساة لا يمكن تصورها”. وتعليقا على مقتل حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا الذي أعلنته قناة الجزيرة في وقت سابق، أكد بلينكن: “هذه مأساة لا يمكن تصورها وهذه حال الكثير من الأطفال والرجال والنساء الفلسطينيين الأبرياء”.

عودة المدنيين

كما قال وزير الخارجية الأمريكي إنه سيبلغ المسؤولين الإسرائيليين عند زيارته الدولة العبرية هذا الأسبوع بضرورة بذل المزيد من الجهود لمنع سقوط قتلى ومصابين من المدنيين في غزة. وأضاف بلينكن خلال مؤتمر صحفي في الدوحة أنه يجب السماح للمدنيين الفلسطينيين بالعودة إلى ديارهم ويجب عدم الضغط عليهم لمغادرة غزة.

في المقابل، قال رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأحد إن اغتيال صالح العاروري أحد قادة حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في غارة بطائرة مسيرة إسرائيلية في بيروت الأسبوع الماضي أثر على قدرة الدوحة على التوسط بين حماس وإسرائيل.

وأضاف الشيخ محمد في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في الدوحة أن قطر ستواصل بذل المزيد من الجهود.

جولة بلينكن

وكان بلينكن قد عقد صباح الأحد محادثات مع نظيره الأردني أيمن الصفدي كما التقى الملك عبد الله الثاني الذي حذر من التداعيات الكارثية لاستمرار الحرب في غزة وأكد على أهمية دور أمريكا بالضغط لوقف فوري لإطلاق النار في القطاع.

وحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الأردنية على منصة “إكس” فإن الصفدي من جانبه أكد لبلينكن “ضرورة الوقف الفوري للعدوان وحماية المدنيين، وضمان وصول المساعدات الإنسانية والطبية بشكل كاف ومستدام إلى جميع مناطق غزة”. وشدد على “ضرورة وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس”.

ووصل بلينكن إلى عمان السبت، بعد محطتين في تركيا واليونان. وقبيل مغادرته مطار خانيا بجزيرة كريت اليونانية، قال إنه “يجب علينا ضمان عدم اتساع النزاع” في غزة حيث دخلت الحرب شهرها الرابع. وأضاف أن “أحد أوجه الخوف الحقيقية هي الحدود بين إسرائيل ولبنان ونريد أن نفعل كل ما هو ممكن للتأكد من عدم تصعيد الوضع”.

ومنذ اندلاع الحرب في غزة، يتبادل حزب الله اللبناني وإسرائيل القصف يوميا عبر الحدود. وزادت المخاوف من تصاعد التوتر على هذه الجبهة بعد مقتل نائب رئيس المكتب السياسي لحماس صالح العاروري بضربة جوية منسوبة لإسرائيل في الضاحية الجنوبية لبيروت الثلاثاء.

وأعلن الحزب السبت إطلاق أكثر من 60 صاروخا باتجاه “قاعدة مراقبة جوية” في شمال إسرائيل، واضعا ذلك في إطار “الرد الأولي” على اغتيال العاروري. وشنت إسرائيل بدورها سلسلة من الغارات على مناطق بجنوب لبنان.

منع توسع النزاع

وأشار بلينكن إلى أن “الكثير من المحادثات التي سنجريها خلال الأيام المقبلة مع جميع حلفائنا وشركائنا ستدور حول الإجراءات التي يمكنهم اتخاذها باستخدام نفوذهم وعلاقاتهم لضمان عدم اتساع هذا النزاع”.

وتثير الحرب المستعرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، والتي دخلت شهرها الرابع الأحد، مخاوف من تفاقمها مع تزايد العنف ليس فقط على الحدود الإسرائيلية اللبنانية، ولكن أيضا في العراق وسوريا والبحر الأحمر.

وتعهدت إسرائيل “القضاء” على حماس بعد هجوم غير مسبوق شنته الحركة الفلسطينية على جنوب الدولة العبرية في السابع من تشرين الأول/أكتوبر وأدى إلى مصرع نحو 1140 شخصا غالبيتهم مدنيون وفق تعداد لوكالة الأنباء الفرنسية يستند إلى أرقام رسمية إسرائيلية. كذلك، اقتيد نحو 250 شخصا واحتُجزوا رهائن ولا يزال 132 منهم داخل القطاع.

في المقابل، أدت حرب الإبداة التي تشنها إسرائيل في غزة اعتبارا من 27 تشرين الأول/أكتوبر إلى استشهاد 22722 شخصا غالبيتهم نساء وأطفال، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

وشدد بلينكن على “ضرورة منع توسع النزاع، وزيادة المساعدات الإنسانية، والحد من الضحايا المدنيين، والعمل من أجل سلام إقليمي دائم، والتقدم في اتجاه إقامة دولة فلسطينية”.

ويتوقع أن تكون تصورات “اليوم التالي” لانتهاء الحرب في غزة، بما يشمل إعادة إعمار القطاع وإدارته، أيضا في صلب المحادثات التي سيجريها بلينكن مع شركائه العرب الذين يؤكدون أن الأولوية هي لوقف دائم لإطلاق النار.

وبعد الأردن، توجه بلينكن إلى قطر التي أدت دور الوسيط في هدنة بين إسرائيل وحماس في أواخر نوفمبر/تشرين الثانيأتاحت إطلاق أسرى من غزة في مقابل معتقلين فلسطينيين. وسيختتم يومه في أبوظبي، قبل أن يتوجه إلى السعودية الإثنين، ثم إلى إسرائيل حيث يتوقع أن يجري محادثات أكد أنها “لن تكون سهلة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى