بلينكن يعلّق على التعزيزات العسكرية الروسية في خاركوف

قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الجمعة، أن قرار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إرسال تعزيزات إلى منطقة خاركوف يؤكد الخسائر الهائلة التي تتكبدها القوات الروسية في الحرب، فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تراجعت على محور نيكولايف-كريفوي روغ.

وقال: “هناك عدد هائل من القوات الروسية المتواجدة في أوكرانيا وللأسف، أظهر الرئيس الروسي بوتين بأنه سيلقي بعدد كبير من الأشخاص في ذلك (أي في الحرب) وبكلفة هائلة لروسيا، وهو أمر مأساوي ومروع”.

وكان بلينكن يتحدث إلى الصحفيين في مقر حلف شمال الأطلسي في بروكسل بعدما أجرى محادثات مع الأمين العام للناتو ينس ستولتنبرغ، بعد يوم من زيارة وزير الخارجية الأميركي لكييف.

تراجع القوات الأوكرانية

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية تراجعت على محور نيكولايف-كريفوي روغ بالجنوب بعد محاولات فاشلة للهجوم وخسارة 3 دبابات و4 عربات مشاة قتالية وأكثر من 270 جنديا خلال يوم.

وذكرت وكالات إخبارية روسية في وقت سابق بأنه سيتم إعادة نشر قوات موسكو في منطقة خاركوف ردا على هجوم مضاد أوكراني واسع النطاق.

ونشرت وكالتا “تاس” و”ريا نوفوستي” تسجيلا مصوّرا نقلا عن وزارة الدفاع الروسية يظهر تحرّك معدات عسكرية على طريق معبّد يرفع بعضها الأعلام الروسية ويحمل الحرف (Z)، الذي بات رمزا للحملة العسكرية الروسية.

وقال رئيس إدارة مقاطعة خاركوف فيتالي غانشيف، في تصريحات متلفزة إن “معارك شرسة” تجري قرب بالاكليا، وهي بلدة في منطقة خاركوف أعلنت أوكرانيا استعادتها الخميس.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى