بوتين: العلاقات الروسية الصينية تتطور وفقاً لما تم التخطيط له

حجم التجارة بين موسكو وبكين سيصل إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024

خلال استقباله رئيس لجنة الشؤون الخارجية الصينية وانغ يي في موسكو، الأربعاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن العلاقات الروسية الصينية تتطور وفقا لما تم التخطيط له وقد تم الارتقاء بها إلى مستويات جديدة، فيما شدد وانغ يي على أن علاقات بكين مع موسكو “لن ترضخ لضغوط دول أخرى”.

وأضاف الرئيس الروسي لدى استقباله وانغ يي، وهو رئيس لجنة الشؤون الخارجية باللجنة المركزية بالحزب الشيوعي الصيني في موسكو: “سعيد ببقائك في موسكو.. أردت أن أرسل للرئيس شي (جين بينج) أطيب التمنيات، وأتطلع قدماً للحديث معك بشأن الأوضاع الدولية”.

واعتبر بوتين أن الوضع الدولي “صعب”، وأن “التعاون مع الصين مهم للغاية لتحقيق الاستقرار على الساحة الدولية”، مضيفاً: “ننتظر زيارة الرئيس شي إلى الصين”.

وأضاف بوتين أن روسيا تنتظر زيارة الرئيس الصيني في روسيا، للمزيد من دفع العلاقات والتعاون بين البلدين.

وقال: “نحن نتفهم أن هناك جدول أعمال للسياسة الداخلية، وننطلق من أنه بعد الانتهاء منه يمكننا تنفيذ ما نخطط له من اجتماعات شخصية، مما سيعطي دفعة إضافية لتطوير علاقاتنا”.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأن حجم التجارة بين روسيا والصين سيصل إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024.

بدوره، قال وانغ يي إن العلاقات الصينية الروسية “لن ترضخ لضغوط من دول أخرى”.

وأشار إلى أن “الأزمة” تؤثر على العلاقات لكن “الأزمات قد تكون فرصاً”، وأعرب عن استعداد الصين لـ”تعميق التعاون والشراكة الاستراتيجية مع روسيا”.

ونقل وانغ يي تحيات الرئيس شي إلى الرئيس بوتين، وقال إن “علاقتنا لا يتم توجيهها من قبل دول أخرى”.

وفي وقت لاحق من اليوم الأربعاء، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء في خطاب مقتضب خلال مهرجان وطني كبير في موسكو، أن بلاده مستمرة في حربها حالياً في أوكرانيا لأجل مستقبل روسيا.

وقال بوتين على منصّة أمام حشد ضم عشرات الآلاف من الروس، “اليوم، أخبرتني القيادة العسكرية أن معارك جارية داخل أراضينا التاريخية من أجل شعبنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى