بوتين لا يثق بالغرب ويؤكد استعداد بلاده للحرب النووية

"التفاوض مع من غمسوا أنوفهم بالكوكايين أسهل من التفاوض مع الأذكياء"

خلال مقابلة مع قناة “روسيا – 1” ووكالة نوفوستي، نشرت الأربعاء، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن روسيا من وجهة النظر التقنية العسكرية مستعدة لحرب نووية في حال وجود أي تهديد لروسيا، وأنه لا يثق بأحد من الغرب، التفاوض مع من “غمسوا أنوفهم بالكوكايين” أسهل من التفاوض مع الأذكياء.

وفي معرض رده على سؤال حول هل روسيا مستعدة فعلا لحرب نووية، أضاف الرئيس بوتين، “من وجهة النظر العسكرية – الفنية، نحن بالطبع جاهزون. هي معنا باستمرار، ودائما في حالة استعداد قتالي”.

وأشار بوتين إلى أن الأمريكيين أعلنوا، عن عدم نيتهم إرسال قواتهم إلى أوكرانيا. موضحاً أن الولايات المتحدة تدرك جيدا أن روسيا ستعتبر مثل هذه الخطوة، خطوة نشر القوات الأمريكية على الأراضي الأوكرانية بمثابة تدخل عسكري.

وتابع الرئيس بوتين: “لقد قلت إن (الرئيس الأمريكي جو) بايدن شخص، من اتباع المدرسة السياسية التقليدية، وهذا الأمر يتم تأكيده. وهناك إلى جانب بايدن وغيره، ما يكفي من المتخصصين في مجال العلاقات الروسية- الأمريكية وفي مجال ضبط النفس الاستراتيجي. لذلك، لا أعتقد أن كل شيء يسير بسرعة كبيرة في هذا المجال، لكننا مستعدون لذلك”.

أنوفهم مغموسة بالكوكايين

وقال بوتين، إن التفاوض مع من “أنوفهم مغموسة بالكوكايين” أسهل من التفاوض مع الأذكياء الخطيرين الذين يؤثرون على وعي المجتمع.

وأضاف: “الأكثر حذاقة أخذوا يفكرون بأنه يجب تغيير استراتيجية ما فيما يتعلق بالاتحاد الروسي. وعندها بالذات ظهرت أفكار حول ضرورة استئناف عملية التفاوض، وإيجاد بعض الطرق لإنهاء هذا الصراع، والبحث عن المصالح الحقيقية لروسيا هنا. وبالمناسبة هؤلاء الأشخاص خطرون”.

ووفقا له، مع الأشخاص الذين يسترشدون بهذه المبادئ الأساسية، من الأسهل المواجهة.

وقال بوتين: “هل تذكرون القول المأثور في روسيا القديمة؟. بالنسبة للبعض، كانت السعادة على المستوى اليومي تتمثل في: “البطن شبعان والرأس المخمورة واستنشاق التبغ”. التعامل مع أمثال هؤلاء أسهل”.

هم أكثر خطورة

وتابع بالقول: “الآن أنفه مغمور بالكوكايين، أليس كذلك؟ لكن هذا لا يهم، الأمر أسهل مع هؤلاء الأشخاص. لكن مع الأشخاص الأذكياء يكون الأمر أكثر صعوبة، هم أكثر خطورة، لأنهم يؤثرون على وعي المجتمع، بما في ذلك وعينا. سيقومون بطرح رغباتهم المختلفة تحت إغراء الجزرة”.

وردا على سؤال حول إمكانية التوصل إلى “معاهدة صادقة” مع الغرب، قال رئيس الدولة إنه لا يثق بأحد، ولكن روسيا تحتاج إلى ضمانات، ويجب أن تكون مكتوبة بوضوح.

وأضاف: “لم أرغب بقول ذلك لكنني فعلا لا أثق بأحد. نحن نريد ضمانات. ويجب سرد وتوضيح هذه الضمانات، يجب أن تكون تلك التي تناسبنا، والتي سنثق بها. عن هذا الحديث بالذات. ربما يكون من السابق لأوانه الآن التحدث علنا كيف يمكن أن يكون هذا الأمر. لكننا بالتأكيد لن نثق ولن نبتلع أي وعود فارغة على الإطلاق”.

وأوضح بوتين أنه يفضل “الاسترشاد بالحقائق، بدلا من التمنيات الطيبة والحديث عن كيف يمكن الوثوق بالجميع”.

ووفقا للرئيس بوتين، اتخاذ القرارات على هذا المستوى العالي، يجعل درجة المسؤولية عن عواقب القرار المتخذ عالية جدا. وقال: “لذلك، لن نفعل أي شيء لا يتوافق مع مصالح بلادنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى