بوتين وبن سلمان يبحثان آفاق تعاون السعودية مع تحالف “بريكس”

خلال محادثة هاتفية اليوم الجمعة، بحث الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آفاق تعاون المملكة العربية السعودية مع تحالف “بريكس“.

وقال الكرملين في بيان صادر بشأن فحوى المحادثة: “الرئيس الروسي هنأ المملكة قيادة وشعبا بعيد الفطر الذي يصادف نهاية شهر رمضان المبارك”.

وأضاف الكرملين أن الطرفان تبادل وجهات النظر حول مختلف جوانب الوضع في الشرق الأوسط في إطار الجهود المبذولة بمشاركة روسيا والسعودية لحل الأزمات في هذه المنطقة.

وعبّر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد المملكة العربية السعودية محمد بن سلمان آل سعود عن ارتياحهما لمستوى التنسيق داخل “أوبك +” لاستقرار سوق النفط العالمية.

وأوضح الكرملين: “تمت دراسة عدد من القضايا المطروحة على الأجندة الثنائية مع التركيز على زيادة توسيع العلاقات ذات المنفعة المتبادلة في المجالات التجارية والاقتصادية والاستثمارية والطاقة، وتم الإعراب عن الرضا بمستوى التنسيق داخل “أوبك+” من أجل ضمان استقرار العلاقات بين البلدين، سوق النفط العالمي”.

وبيّن الكرملين أن المحادثة جرت بطريقة ودية، وكانت بناءة وذات مغزى، وتم الاتفاق على بناء اتصالات في مجالات محددة من التعاون.

وفي عام 2016، أسست منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) والسعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، تحالف “أوبك+” مع منتجين كبار آخرين بقيادة روسيا للتحاور والتواصل عن كثب فيما يتعلق بأوضاع سوق النفط.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلن منتجو النفط في “أوبك+” بشكل مفاجئ عن مزيد من التخفيضات في إنتاج الخام بحوالي 1.16 مليون برميل يوميا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى