بوتين وتوكاييف يعلنان مواصلة التعاون العسكري بين بلديهما

"كازاخستان مستعدة للنظر في تحالف ثلاثي يجمعها مع روسيا وأوزبكستان"

أعلن الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والكازاخستاني قاسم جومارت توكاييف، اليوم الاثنين، في موسكو عن مواصلتهما التعاون بين القوات المسلحة في البلدين في إطار صيغ ثنائية ومتعددة الأطراف، والتزام بلديهما بتهيئة الظروف المواتية لعبور موارد الطاقة عبر أراضي كل منهما، وامتناعهما عن أي أعمال يمكن أن تضر بالشراكة الاستراتيجية وعلاقات التحالف بين البلدين.

كما أعرب الرئيسان عن تأييدهما لنزع الطابع السياسي عن أنشطة المنظمات الاقتصادية متعددة الأطراف، بالإضافة إلى تعاون البلدين في إطلاق مفاوضات متعددة الأطراف لوضع اتفاقية دولية لمكافحة الإرهاب البيولوجي، واتفقا على بناء القدرات المشتركة لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن الزيارة الخارجية الرسمية الأولى لتوكاييف إلى روسيا بعد إعادة انتخابه كرئيس للدولة تؤكد الطبيعة الخاصة للعلاقات بين البلدين وموسكو تقدر ذلك، فيما أعرب توكاييف عن شعوره بالرضا عن مسار تطور العلاقات بين كازاخستان وروسيا.

وأوضح بوتين: “بالطبع نلتقي مع رئيس كازاخستان بانتظام، وقد رأينا بعضنا البعض مؤخرًا، ونستخدم دائمًا كل اجتماعاتنا لمناقشة الشؤون الجارية، وأولا وقبل كل شيء بالطبع نحن نتحدث عن الاقتصاد لأن هذا هو أساس كل نجاحاتنا الأخرى في جميع المجالات”.

وفي جمعه مع رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين قال توكاييف: “هناك كل الأسباب التي تجعلنا نشعر بالرضا عن الطريقة التي يتطور بها التعاون بين بلدينا، ولكن في نفس الوقت نحتاج إلى التطلع إلى الأمام، ولهذا السبب أتيت إلى هنا”، وإن بلاده مستعدة للنظر في مسألة التحالف الثلاثي مع روسيا وأوزبكستان، لكنه بحاجة إلى “فهم حيثيات الموضوع”.

وأوضح توكاييف : “تحدث فلاديمير فلاديميروفيتش (بوتين) اليوم عن الحاجة إلى إنشاء نوع من التحالف الثلاثي، وسيتصل برئيس أوزبكستان. نحتاج أيضًا إلى الخوض في هذا الموضوع، على الأقل بالنسبة لي… من أجل الوصول إلى النتائج والاتفاقيات المرجوة. نحن جاهزون لها من حيث المبدأ. ولما لا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى