بوتين يؤكد قدرة الجيش الروسي على تدمير منظومات “باتريوت” في أوكرانيا

ويبدى استعداد بلاده للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأحد، قدرة القوات المسلحة الروسية على تدمير منظومات الدفاع الجوي الأميركية “باتريوت” الذي ستقوم الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بها، وأعلن إن بلاده مستعدة للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، “لكنهم يرفضون”.

وقال بوتين إنه متأكد “100 بالمئة” من أن الجيش الروسي “سيدمر” نظام باتريوت الذي ستزود واشنطن كييف به.

وردا على سؤال لصحفي من قناة روسيا-1 التلفزيونية خلال مقابلة تم بث مقطع قصير منها على التلفزيون العام، أجاب بوتين “بالطبع، سندمرها (بالتأكيد) 100 بالمئة!”.

واتهم بوتين، الغرب بالسعي إلى “تقسيم” ما وصفها بـ”روسيا التاريخية” التي تشمل أوكرانيا بعد أكثر من عشرة أشهر من الهجوم العسكري الذي شنّه الكرملين على الدولة المجاورة، مؤكدا أن “هدف” موسكو “مختلف تماما وهو توحيد الشعب الروسي”.

وأعلن بوتين، اليوم الأحد، إن بلاده مستعدة للتفاوض مع كل أطراف الصراع الأوكراني، “لكنهم يرفضون”، مضيفاً، “أعتقد أننا نتحرك في الاتجاه الصحيح، ندافع عن مصالحنا الوطنية ومصالح مواطنينا وشعبنا… وليس لدينا خيار آخر غير حماية مواطنينا”، وفق ما نقلته وكالة “رويترز” للأنباء.

وتابع قائلاً: “نحن مستعدون للتفاوض مع كل الأطراف المعنية بشأن حلول مقبولة، لكن الأمر يعود لهم، لسنا من يرفض التفاوض لكن هم من يرفضونه”.

وكانت واشنطن قد أعلنت خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي رزمة جديدة من المساعدة العسكرية تشمل خصوصا منظومة باتريوت للدفاع الجوي.

هذا وأفاد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن “الولايات المتحدة ستقدم منظومات باتريوت للدفاع الجوي لأوكرانيا لأول مرة”.

وكشف بلينكن عن “تخصيص 850 مليون دولار مساعدات أمنية لأوكرانيا، ومليار دولار لتطوير الدفاعات الجوية”.

وقال بلينكن في بيان إن “رزمة المساعدة اليوم تشمل للمرة الأولى منظومة باتريوت للدفاع الجوي القادرة على إسقاط صواريخ عابرة للقارات وصواريخ باليستية قصيرة المدى وطائرات تحلق على علو يتجاوز في شكل واضح قدرة المنظومات الدفاعية التي تم تسليمها إلى الآن”، نقلا عن فرانس برس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى