بوتين يتهم واشنطن بإشعال فتيل النزاعات في آسيا وإفريقيا

ووزير دفاعه يقول إن العالم يمرّ بلحظات أسوأ من فترة الحرب الباردة

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الثلاثاء، إن واشنطن تدخلت في شؤون بلاده الداخلية وتسعى لفرض هيمنتها على العالم وتقوم بتنظيم انقلابات وحروب أهلية، فيما قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن العالم يمر بلحظات أسوأ من فترة الحرب الباردة.

وأضاف بوتين في كلمة ألقاها في افتتاح مؤتمر موسكو العاشر للأمن الدولي، أن روسيا بدأت العملية الخاصة في أوكرانيا بما يتفق تماما مع ميثاق الأمم المتحدة.

واتهم بوتين الولايات المتحدة بالسعي إلى إطالة أمد الأزمة الأوكرانية وإشعال فتيل النزاعات في آسيا وإفريقيا، كما اتهمها بإثارة الأزمات كما تفعل حاليا في تايوان، مشيراً أن سياسيتها تعكس عدم احترام واشنطن لسيادة الدول، وقد حولت أوكرانيا إلى ساحة للحرب، مشدداً على أن الغرب يحاول نشر الفقر وتصدير الأزمات للدول الأخرى.

وأضاف الرئيس بوتين، أن الدول الغربية تحاول الحفاظ على الهيمنة من خلال تنفيذ سياسة الاحتواء وتقويض أي مسارات تنمية بديلة لدول أخرى.

وأكد بوتين، أن روسيا والصين تحافظان على سيادتهما ولا تنحيان للضغوط الخارجية، وأنهما لن تسمحان بانتهاك سيادتهما وتكافحان الهيمنة الغربية. كما قال إن الغرب يسعى إلى إقامة حلف مشابه للناتو في منطقة المحيط الهادي.

من جهته، قال وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، إن العالم يمر بلحظات أسوأ من فترة الحرب الباردة.

وأشار إلى أن حلف الناتو توسع إلى حدود روسيا قبل العملية العسكرية في أوكرانيا، وأن انضمام السويد وفنلندا للناتو سيغير الوضع الأمني في المنطقة، مضيفاً أن الغرب يزود أوكرانيا بالأسلحة وخصص أموالا ضخمة لإطالة الحرب، ويشرف على إدارة العمليات العسكرية التي تخوضها القوات الأوكرانية.

وشدد شويغو على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا ستحقق أهدافها، مضيفاً بالقول: قواتنا تدمر راجمات الصواريخ الغربية في أوكرانيا.

وزير الدفاع الروسي أشار إلى أن أوكرانيا تستخدم الأسلحة الغربية تحت إشراف كامل من خبراء عسكريين غربيين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى