بوتين يوجه خطاب للأمة حول تمرد قوات فاغنر

"أعداء روسيا كانوا يريدون أن تغرق البلاد في الدماء لكنهم أخطأوا في حساباتهم"

في خطاب متلفز للأمة، أدلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مساء الاثنين، ببيان حول التمرد المسلح، الذي جرى إنهاؤه يوم السبت، شكر خلاله قادة ومقاتلي شركة فاغنر العسكرية الخاصة لرفضهم إراقة الدماء.

وقال بوتين إنه سيفي بوعده بالسماح لمقاتلي فاغنر بالانتقال إلى روسيا البيضاء إذا أرادوا ذلك أو توقيع عقود مع وزارة الدفاع أو العودة إلى عائلاتهم.

وأكد بوتين، أنه كان من الممكن قمع التمرد المسلح على أي حال. وقال: “كان من الممكن قمع التمرد المسلح على أي حال، لا يمكن لمنظمي التمرد عدم فهم ذلك”.

كما أكد بوتين أن منظمي التمرد قاموا بخيانة الناس وأولئك الذين شاركوا في التمرد، مشيرا إلى أن أعداء روسيا كانوا يريدون أن تغرق البلاد في الدماء لكنهم أخطأوا في حساباتهم.

وشكر بوتين الروس على تحملهم وتضامنهم ووطنيتهم في الأيام الأخيرة، مؤكدا أن أي محاولات لإحداث مشاكل داخلية محكوم عليها بالفشل.

وقال: “أصدقائي الأعزاء… جميع مواطني روسيا، شكرا لكم على التحمل والتضامن والوطنية. وقد أظهر هذا التضامن أن أي ابتزاز ومحاولات لترتيب الاضطرابات الداخلية محكوم عليها بالفشل”.

وكانت وسائل الاعلام الرسمية الروسية أعلنت قبل وقت قصير أن الرئيس فلاديمير بوتين سيدلي “بسلسلة تصريحات مهمة” بعد يومين على تمرد مسلح تم احباطه نفذته مجموعة فاغنر شبه العسكرية.

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف كما نقلت عنه وكالة تاس للأنباء “ننتظر إعلانا هذه الليلة من فلاديمير بوتين من الكرملين”.

وفي وقت سابق، ظهر بوتين في مقطع فيديو نشره الكرملين، لأول مرة بعد انتهاء تمرد فاغنر.

وألقى بوتين كلمة أمام منتدى شبابي أطلق عليه اسم “مهندسو المستقبل”، حيث أشاد بجهود الشركات لضمان “التشغيل المستقر” للقطاع الصناعي في البلاد “في مواجهة التحديات الخارجية الكبرى”.

الرئيس الروسي كان أكد، من خلال التلفزيون الرسمي في بلاده، أمس الأحد، أنه على تواصل دائم مع مسؤولي وزارة الدفاع، مضيفاً أن بلاده لا تزال واثقة من نجاح خططها المتعلقة “بالعملية العسكرية الخاصة” في أوكرانيا، مضيفاً أنه يعطي أولوية قصوى للعملية العسكرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى